Skip to main content

رسالة للأميركيين.. استعراض عسكري لفصيل مسلح في بغداد

الخميس 25 مارس 2021
استهدف رتل شاحنات تحمل معدات لوجستية لقوات التحالف بعبوة ناسفة

خلال استعراض عسكري بالأسلحة في شوارع بغداد، هدّد فصيل عراقي يطلق على نفسه اسم "ربع الله" اليوم الخميس، باستهداف "الاحتلال الأميركي وعملائه" في البلاد.

وقالت حركة "ربع الله" في بيان: "الشعب العراقي يعيش بين ظلمات الاحتلال الأميركي الغاشم وحكومة متواطئة عميلة له." وأشارت إلى أنّ مقاتليها جالوا أرضي بغداد مع أسلحتهم اليوم الخميس، في رسالة تهديد للأميركي.

ولم يصدر أيّ تعليق من الحكومة على الاستعراض العسكري لهذه الجماعة.

وقال مصدر في شرطة بغداد لوكالة "الأناضول"، إن السلطات الأمنية أغلقت جسرًا حيويًا مؤقتًا وسط بغداد على خلفية استعراض "ربع الله"، كما أغلقت جسر الطابقين الذي يؤدي مباشرة إلى الجسر المعلق الرابط بالمنطقة الخضراء، التي تضم مقرات الحكومة والبرلمان والبعثات الأجنبية وفي مقدمتها السفارة الأميركية.

وكانت حركة "ربع الله" تنشط في البداية على منصات التواصل، إلا أن عناصرها اقتحمت العام الماضي، مكاتب مؤسسات إعلامية وحزبية وغيرها في بغداد وأضرمت النيران فيها.

ويرى مراقبون أن هذه الجماعات غير المعروفة، هي مجرّد واجهة لفصائل مسلحة عراقية تدعمها وتموّلها إيران، ويطلق عليها محليًا اسم "الفصائل الولائية".

انفجار عبوة في رتل للتحالف بالديوانية

في غضون ذلك، أفاد ضابط برتبة نقيب في شرطة الديوانية لـ "الأناضول، اليوم الخميس، بأن هجومًا بعبوة ناسفة، استهدف رتل شاحنات تحمل معدات لوجستية لقوات التحالف الدولي، في محافظة الديوانية، حيث كانت مزروعة على جانب الطريق السريع، مؤكدًا عدم وقوع إصابات.

وأوضح المصدر، أنّ "أضرارًا مادية طفيفة لحقت بإحدى شاحنات الرتل، بينما فتحت السلطات المختصة تحقيقًا في الهجوم".

ولم يصدر أيّ إعلان رسمي بشأن الهجوم بعد، بينما تداولت وسائل إعلام محلية، بأن فصيلاً يطلق على نفسه اسم "أهل الكف"، أعلن مسؤوليته عن الهجوم، وهو فصيل غير معروف، ومثل "ربع الله- يرجّح ارتباطه بإيران.

ووفق "الأناضول"، فإنّ هذا هو الهجوم الـ 38 من نوعه خلال نحو 3 أشهر، حيث وقعت أغلب الهجمات وسط وجنوبي العراق، فيما استُهدفت قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية بداية هذا الشهر.

ويشهد العراق منذ العام الماضي هجمات عدة تستهدف قوات التحالف الدولي والسفارة الأميركية، في الوقت الذي تتهم فيه الولايات المتحدة الأميركية فصائل عراقية مسلحة مرتبطة بإيران، بالوقوف وراء تلك الاعتداءات.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة