Skip to main content

رغم الاحتجاج الدولي.. إعدام 6 عراقيين 3 منهم مدانون بتهمة "الإرهاب"

الإثنين 30 أغسطس 2021
يحتل العراق المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر تنفيذًا لعقوبة الإعدام

رغم الاحتجاج الدولي في الأشهر الأخيرة بشأن العدد القياسي لعمليات الإعدام في العراق؛ أعدمت السلطات ستة عراقيين، ثلاثة منهم أدينو بـ"الإرهاب" والثلاثة الآخرون بتهم جنائية، وفق ما أفاد مصدر طبي وكالة فرانس برس، اليوم الإثنين.

ونُفذ الحكم في السجن الذي يعرف باسم "الحوت" في الناصرية الواقعة بمحافظة ذي قار، وهو السجن الوحيد في البلاد الذي تنفذ فيه عقوبة الإعدام، بعدما صادق رئيس الجمهورية على تنفيذ الحكم.

وهذه رابع عملية إعدام تنفذ هذا العام. وتأتي بعد إعدام ثلاثة آخرين مدانين بتهمة "الإرهاب" في الثالث من مارس/ آذار.

وفي فبراير/ شباط، أعدم خمسة بنفس التهمة، كما أعدم ثلاثة شنقًا في أواخر يناير/ كانون الثاني عقب هجوم انتحاري مزدوج في بغداد، أسفر عن مقتل 32 شخصًا على الأقل وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

"مقلقة للغاية"

كذلك، نفذت السلطات العراقية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حكم الإعدام بحق 21 مدانًا آخر بـ"الإرهاب".

ووصفت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه تلك الإعدامات بأنها "مقلقة للغاية"، ودعت السلطات العراقية إلى وقف أي عمليّات إعدام إضافية.

ورغم عدم وجود سجلات عامة للعام 2020، قالت مصادر قضائية لوكالة فرانس برس: إن "ما لا يقل عن ثلاثين عملية إعدام نفذت خلال العام الماضي".

ويعاقب قانون صدر في 2005 بالإعدام لأي شخص يدان بتهمة "الإرهاب"، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متطرفة، حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأية أفعال محددة.

المصادر:
أ.ف.ب
شارك القصة