Skip to main content

رغم القمع وتدخل الشرطة.. الطلاب يواصلون احتجاجاتهم بجامعات أميركا

الخميس 2 مايو 2024
اتخذت إدارات جامعات أميركية إجراءات قمعية بحق عدد كبير من الطلاب تراوحت بين الفصل وإلغاء المنح - الأناضول

يواصل طلاب عدد كبير من الجامعات الأميركية تحركهم الاحتجاجي دعمًا للفلسطينيين ورفضًا للعدوان الإسرائيلي على غزة، رغم حملة الاعتقالات التي نفذتها الشرطة والتدخل لفض مخيمات الاعتصام في عدد من الجامعات.    

فلا يزال مخيم الاعتصام في جامعة جورج واشنطن قائمًا منذ أسبوع، رفضًا للحرب المستمرة على القطاع الفلسطيني المحاصر.

ويقول الطلاب إن مخيم الاعتصام سيبقى على حاله طالما لم تتحقق مطالبهم، ومنها إسقاط التهم عن الطلاب السبعة الذين فصلتهم الجامعة بشكل مؤقت، إضافة إلى وقف إطلاق النار في غزة وسحب الجامعات الأميركية لاستثمارتها من الشركات الداعمة لإسرائيل، بحسب مراسلة "العربي" في واشنطن ريما أبو حمدية. 

احتجاج طلاب جورج واشنطن

وتلفت مراسلتنا إلى أن مخيم الاعتصام يضم طلابًا من جامعات مختلفة يقيمون حلقات حوارية للحديث عن تطورات الحرب على غزة، وخطوات الطلاب المقبلة.

ولا يخيف تهديد الشرطة هؤلاء الطلاب الذين يصرّون على مواصلة اعتصامهم حتى تحقيق المطالب. ويحضر أيضًا أعضاء من هيئة التدريس أو نشطاء لإلقاء كلمات أمام الطلاب. 

اعتقال طلاب في جامعة "فور تاون"

بموازاة ذلك، اعتقلت شرطة مدينة نيويورك عددًا من الطلاب المتظاهرين ضد الحرب على غزة بعد اقتحامها مخيم اعتصام في جامعة "فور تاون" الأميركية. 

وبحسب كاز دوتري، نائب مفوض العمليات في شرطة نيويورك، فإن إدارة جامعة فور تاون طلبت المساعدة لإخلاء الحرم الجامعي من المتظاهرين.

وقد هتف الطلاب بشعارات مؤيدة لفلسطين ومطالبة بإنهاء العدوان على غزة، ووقف دعم الشركات المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.

اعتصام جامعة كاليفورنيا

وفي لوس أنجلوس، يواصل طلبة جامعة كاليفورنيا اعتصامهم تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورفضوا أوامر الإخلاء التي صدرت من الشرطة الأميركية التي حشدت رجال أمن وآليات وطائرات مروحية لفض هذا الاعتصام. 

وأظهرت مشاهد بعض المتظاهرين وهم ينصبون الحواجز ويتخذون إجراءات وقائية تحسبًا لاقتحام الشرطة لحرم الجامعة، بعد أن طالبت الطلاب عبر مكبرات الصوت بإخلاء ساحة الاعتصام فورًا تحت التهديد باستخدام القوة. 

طلاب وأساتذة جامعة كولومبيا ينددون بتدخل الشرطة

إلى ذلك، تجمع طلاب وأساتذة في جامعة كولومبيا خارج الحرم الجامعي في نيويورك للتنديد بالتدخل الليلي من قبل الشرطة لإنهاء الاحتجاج المؤيد للفلسطينيين.

وأعلن المتظاهرون أنهم جاؤوا للمناقشة وتبادل الآراء ولا ينبغي إغلاق النقاش بهذا النوع من التدخل المتطرف، معتبرين أن تدخل الشرطة كان عنيفًا وفيه إفراط في استعمال القوة".  

ومنذ بدء الحراك الطلابي، اعتُقل نحو ألف طالب في جامعات أميركية. كما اتخذت إدارات الجامعات إجراءات قمعية بحق عدد كبير من الطلاب تراوحت بين الفصل وإلغاء المنح..

المصادر:
العربي
شارك القصة