Skip to main content

رقم مهول.. كم يبلغ عدد النمل حول العالم؟

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

قدّرت دراسة بحثية العدد الإجمالي للنمل على الأرض بحوالي 20 كوادريليون (20 ألف تريليون) نملة، ويُكتب الرقم بالأرقام: 20 وإلى جانبها 15 صفرًا.

وأكدت الدراسة، التي نشرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة، أن الرقم التقديري يكشف عن انتشار مذهل لهذه الحيوانات في كل مكان.

وحلّلت مجموعة من العلماء من جامعة هونغ كونغ، 489 دراسة عن النمل، ووجدت أن الكتلة الإجمالية للنمل على الأرض تزن حوالي 12 مليون طن من الكربون الجاف، وهي طريقة لقياس الكتلة الحيوية للحيوانات.

وأشارت إلى أن هذا العدد يتجاوز كتلة جميع الطيور البرية والثدييات البرية في العالم مجتمعة. كما أنه يساوي حوالي 20 % من إجمالي الكتلة الحيوية للبشر.

يتوزّع النمل بشكل غير متساو على سطح الأرض- غيتي

ووجدت الدراسة أن النمل يتوزّع بشكل غير متساو على سطح الأرض، حيث كان وفيرًا بشكل خاص في الغابات والمناطق الاستوائية، والمناطق القاحلة، لكنها تصبح أقل شيوعًا في الموائل التي من صنع الإنسان، وينعدم وجوده تقريبًا في الأجزاء الأكثر برودة على كوكب الأرض.

ويعتبر النمل جزء مهم من الطبيعة، إذ يقوم بتهوية التربة، وتفريق البذور، وتحطيم المواد العضوية، وإنشاء موطن للحيوانات الأخرى. كما يشكل جزءًا مهمًا من السلسلة الغذائية.

وهناك أكثر من 15700 نوع ونوع فرعي محدد من النمل، والعديد من الأنواع الأخرى التي لم يسمها العلم بعد.

وخلال السنوات الماضية، لاحظ علماء الحشرات انخفاضًا مقلقًا في أعداد الحشرات، غير النمل، بسبب التهديدات مثل تدمير الموائل، واستخدام المواد الكيميائية، وتغير المناخ.

وأفادت دراسة بريطانية بأن عدد الحشرات الطائرة تناقص بحدود 60% خلال السنوات الـ20 الماضية.

وأوضح رئيس قسم علوم الحياة والأرض في الجامعة اللبنانية البروفيسور حسين أبو حمدان، في حديث سابق إلى "العربي"، أن تناقص الحشرات يؤثر سلبًا على عمليات تلقيح المحاصيل والأزهار.

المصادر:
العربي، ترجمات
شارك القصة