Skip to main content

رنا دجاني.. عالمة أردنية صاحبة الأوشحة الخمسة

الخميس 11 فبراير 2021

يُبرز كتاب "الأوشحة الخمسة، تحقيق المستحيل" للدكتورة رنا دجاني قدرة الفتيات والنساء في عالم العلوم، كما يضمن بحثًا معمّقًا في العلاقة ما بين النوع الاجتماعي والدين والعلوم.

وفي هذا الصدد، قالت رنا دجاني الدكتورة في علم الأحياء الجزيئي الخلويّ في الجامعة الهاشمية بالأردن وجامعة ريتشموند في أميركا: "نحن نلعب أدوارًا عديدة في حياتنا، بارتدائنا قبعات متعددة، وفي حالتي أنا أضع وشاحًا لذلك سميت الكتاب الأوشحة الخمسة، في دلالة على الأدوار الخمسة التي ألعبها في حياتي"

وتحدثت دجاني إلى "التلفزيون العربي" عن أدواها الخمسة التي تلعبها في حياتها وهي: الدور الأول دور الأمّ، وهو أهم دور تفتخر به، أما الثاني فهو دورها كمعلمة ومربية، حيث كانت مدرسة لعشر سنوات، والآن هي تدرس في الجامعة. 

ويتمثل الدور الثالث في عملها  عالمة وباحثة، تدرس الجزيئات حيث تركزت أبحاثها حول فهم الإشارات بين الخلايا ودراسة الارتباط على مستوى الجينوم فيما يتعلق بمرض السكري والسرطان والخلايا الجذعية، كما كرست قسمًا من أبحاثها لدراسة الوراثة في بعض الأقليات التي تعيش بالأردن وتعتبر أبحاثها مرجعية في هذا المجال.

أما الوشاح أو الدور الرابع فهو دورها كرائدة اجتماعية لتشجيع الأطفال في جميع المجتمعات على القراءة. بينما الأخير هو دورها في الدفاع عن حقوق المرأة.

التحديات

وعن تجربتها في علم الأحياء والجزيئيات قالت الدجاني إنه كان حلمها منذ الطفولة، واختارت أن تكون عالمة وباحثة لاكتشاف أسباب الأمراض، داعية الشباب إلى السعي وراء شغفهم.

وعن الصعوبات التي واجهتها، أشارت إلى أن العائق المالي حال دون متابعة دراستها في الخارج، لكنها بعد ذلك استطاعت الحصول على منحة، مشيرة إلى أنه وبعد إكمالها الدكتوراة عادت إلى الأردن لتعمل أستاذة مساعدة في الجامعة الهاشمية.

واقترحت الدجاني مجموعة من الحلول لتشجيع المرأة المتزوجة خصوصًا في سوق العمل، كتخصيص أماكن للنساء المرضعات، ومنح إجازات الحمل والولادة بالإضافة إلى دور الرجل المهم في ساعدة وتشجيع النساء. كما دعت إلى ضرورة توثيق قصص النساء الرائدات، لكي يكونوا قدوة لجيل المستقبل.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة