Skip to main content

روبوت ياباني يفحص كورونا والنتيجة في 80 دقيقة

الثلاثاء 19 يناير 2021
يمكن وضع الروبوت على متن شاحنة ونقله إلى أماكن التجمعات.

أصبح إجراء فحص فيروس كورونا سهلاً مع روبوت يسحب بنفسه المسحة من الأنف ويعطي النتيجة في أقل من ساعة ونصف.

فقد تابع وزير الصحة الياباني نوريهيسا تامورا عرضاً لنموذج روبوت يُجري فحوص الكشف عن فيروس كورونا، ويمكنه عرض النتائج خلال حوالي 80 دقيقة بعد أن يستخدم ذراعاً آلية في أخذ عيّنة من الأنف.

وقال نوريهيسا إنه بالنظر إلى الاتجاه العالمي، نحتاج إلى زيادة عدد من يخضعون للفحص، والطلب على الفحص الوقائي في ازدياد، وأضاف أن استخدام أنظمة الروبوت في الفحص قد يُسهم في الحفاظ على القوى العاملة في المجال الطبي وكذلك زيادة الدقة بشكل عام.

طريقة عمل الروبوت

ونموذج الروبوت الذي عُرض اليوم الثلاثاء يستخدم ذراعًا آلية يحركها البشر لأخذ العينات وإجراء فحص تفاعل البلمرة المتسلسل "بي.سي. آر" ويمكنه إجراء فحوص على ما يصل إلى ألفي عينة كل 16 ساعة.

وبدوها أوضحت شركة كاواساكي هيفي إنداستريز التي صنعت هذا النظام الآلي أنه من الممكن وضعه في حاوية عادية على متن شاحنة ونقله إلى الملاعب ومدن الملاهي وغيرها من التجمّعات.

حكومة اليابان

وتواجه حكومة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا انتقادات بسبب قلة الفحوص التي تجريها البلاد. وتتعرض حكومته لضغوط لتؤكّد سيطرتها على الجائحة بينما لم يتبق على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو سوى أقل من 200 يوم. ولم يبدأ التطعيم بلقاح الوقاية من فيروس كورونا في اليابان بعد.

وأفاد سوجا بأنّ حكومته تسعى إلى التصريح بأول لقاح للوقاية من فيروس كورونا وبدء التطعيم بحلول نهاية شباط/ فبراير أي بعد شهور من اتخاذ هذه الخطوات في العديد من الدول الأخرى.

وسجّلت اليابان  4925 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و 58 حالة وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

المصادر:
رويترز
شارك القصة