Skip to main content

روسيا ستزود دولًا مجاورة لأفغانستان بأسلحة

الخميس 26 أغسطس 2021
تخشى روسيا من تسلل مسلحين من حركة طالبان على هيئة لاجئين إلى دول في آسيا الوسطى

أكدت روسيا الخميس أنها تلقت طلبيات من دول في آسيا الوسطى محاذية لأفغانستان لتزويدها بأسلحة ومروحيات في أعقاب سيطرة طالبان على السلطة في ذلك البلد.

وجاءت الطلبيات في وقت عبّر فيه عدد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق حيث تحتفظ موسكو بقواعد عسكرية، عن مخاوف من جراء وصول الحركة إلى السلطة.

وقال رئيس مؤسسة "روسونبورون اكسبورت" الروسية الحكومية لصادرات الأسلحة ألكسندر ميخيف لوكالة "ريا نوفستي" للأنباء: "إننا بصدد العمل على عدد من الطلبيات من دول في المنطقة لتزويدها بمروحيات روسية وأسلحة نارية وأنظمة حديثة لحماية الحدود".

وفيما لا تزال روسيا متفائلة بحذر إزاء القيادة الجديدة في كابل، فقد حذرت من تسلل مقاتلين إلى دول مجاورة بين لاجئين.

مناورات مشتركة

وأجرت أوزبكستان وطاجيكستان في وقت سابق هذا الأسبوع تمارين عسكرية مشتركة مع روسيا، على مقربة من حدودهما مع أفغانستان.

ومن المقرر أيضًا إجراء مناورات يشارك فيها عناصر من "منظمة معاهدة الأمن الجماعي"، التحالف العسكري بقيادة موسكو، في قرغيزستان بين 7 و9 سبتمبر/ أيلول.

وستركز المناورات على "تدمير مجموعات مسلحة غير قانونية غزت أراضي دولة عضو في منظمة معاهدة الأمن الجماعي"، حسبما نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن الجهاز الإعلامي للتحالف.

وكان الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين قد انتقد الأسبوع الماضي دولًا غربية تحاول وضع لاجئين أفغان في دول آسيا الوسطى، قبل الحصول على تأشيرات دخول للولايات المتحدة أو دول أخرى.

وحذر بوتين من تدفق لاجئين من أفغانستان واحتمال تسلل مقاتلين إلى روسيا بذريعة طلب لجوء، مشددًا على أن للعديد من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى حدودًا مع كل من أفغانستان وروسيا.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة