Skip to main content

رومانيا.. مقطعا فيديو على "تيك توك" يتسببان بفصل قاضٍ عن العمل

الخميس 16 ديسمبر 2021
القاضي الروماني كريستي دانيليت

أوقف قاضٍ روماني عن مزاولة مهنته في منصبه، يوم الإثنين، لنشره موادًا على تطبيق "تيك توك".

ووفق المعلومات، تم تجريد كريستي دانيليت من منصبه كقاضٍ بسبب مقطعي فيديو نشرهما العام الماضي، ظهر في أحدهما وهو يجز العشب، وفي الآخر، كان ينظف حمام السباحة الخاص به.

أما حساب القاضي على TikTok، فيتابعه أكثر من 9000 شخص، قبل أن يحوّله بعد الأزمة إلى حساب خاص. لكن قبل فصله من الخدمة، كان نشطًا إلى حد ما.

وذكرت وكالة "أسوشييتد برس" أن دانيليت أوقف من قبل المجلس الأعلى للقضاء بسبب "سلوكه الذي يؤثر على صورة النظام القضائي في البلاد". إنما يمكن للقاضي استئناف القرار أمام المحكمة العليا خلال أيام.

ويشير موقع "إنسايدر" إلى أن دانيليت هو من أكثر المدافعين علانية عن إصلاح النظام القضائي في رومانيا، والذي يعتبره الكثيرون فاسدًا.

فقد حصلت رومانيا على 44 نقطة من أصل 100 في مؤشر الفساد لعام 2020 الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، مما يعني أنها تعتبر واحدة من أكثر الدول فسادًا في العالم، على الرغم من أن تقريرًا صادرًا عن المفوضية الأوروبية في يونيو/ حزيران أكّد أن هذه الدولة تحرز تقدمًا في مكافحتها للفساد.

 من جهته، ألمح دانييلت، الذي أكد أن مقاطع الفيديو التي ينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لا علاقة لها بمهنته، في مقابلته مع وكالة "الأسوشييتد برس" أنه يعتقد أن المجلس الأعلى للقضاء ينتقم من دعوته للإصلاح القضائي.

حيث قال دانيليت: "أعتقد أنه نوع من الثأر.. لقد شاركت لسنوات عديدة في حملات إصلاح القضاء في رومانيا.. لدي الكثير من الأعداء بسبب هذه المواقف".

وأضاف القاضي المفصول: "في رومانيا، من الصعب جدًا إجراء إصلاحات في النظام القضائي، والأصعب إجراء إصلاحات في العقليات".

أما السفارة الأميركية في بوخارست فأعربت يوم الثلاثاء الفائت عن قلقها من تعليق عضوية دانيليت، وقالت السفارة في بيان على تويتر: "العدالة المستقلة التي تحترم سيادة القانون ضرورية لأية ديمقراطية مزدهرة".

بدوره قال رئيس الوزراء الروماني السابق داتشيان سيولوس، الذي حكم بين عامي 2015 و2017، للوكالة الأميركية إن الحكومة الحالية تشارك في "تدمير العدالة". وقال إن الوضع "يبدو سيئًا بغض النظر عن نظرتنا للأمور".

وتابع: "حتى لو نقض هذا القرار من قبل المحكمة العليا، فإن الرسالة قد وجّهت.. القضاة بحاجة إلى توخي الحذر الشديد".

المصادر:
ترجمات
شارك القصة