Skip to main content

زيارة "ستعزز التعاون الثنائي".. الكاظمي في البيت الأبيض أواخر يوليو

السبت 17 يوليو 2021
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيستضيف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض يوم 26 يوليو تموز.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الزيارة ستسلط الضوء على الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وستعزز التعاون الثنائي وفقًا لاتفاق عام 2008 الذي جرى بموجبه سحب القوات الأميركية من العراق.

وأشارت المتحدثة إلى مجالات تحظى باهتمام مشترك لدى البلدين ومنها الطاقة والصحة، وقالت إن بايدن يتطلع لتعزيز التعاون مع العراق "في القضايا الأمنية ليشمل الجهود المشتركة التي تضمن هزيمة " تنظيم الدولة الإسلامية بشكل دائم.

وكان الكاظمي أعلن أمس الجمعة "القبض على قتلة" الباحث هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد قبل نحو عام. وجاء في "اعترافات" بثها التلفزيون العام أن المنفذ الأساسي ضابط في الشرطة.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر "وعدنا بالقبض على قتلة هشام الهاشمي، وأوفينا الوعد".

بعيد ذلك، بثّ التلفزيون العام "اعترافات" رجل قال إنه المنفذ الرئيسي للاغتيال، اسمه أحمد الكناني ويبلغ 36 عامًا وهو ملازم أول في الشرطة. 

وأعلن القاتل المفترض مسؤوليته عن إطلاق الرصاص، وأضاف التلفزيون أنه تم توقيف أربعة أشخاص في الإجمال. 

وفي مؤشر إلى حساسية هذه القضية، انتشرت عشرات العربات المدرعة للجيش العراقي في محيط المنطقة الخضراء الشديدة الحماية في بغداد، حيث توجد السفارة الأميركية والكثير من مؤسسات الدولة.

وهشام الهاشمي مختص في الحركات المتطرفة له سمعة عالمية ووجه معروف في المجتمع المدني، وقد اغتيل أمام منزله ببغداد في 6 تموز/يوليو 2020. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة