Skip to main content

ساندرز يقدم مشروع قرار لمنع صفقة بيع أسلحة أميركية لإسرائيل

الخميس 20 مايو 2021
يملك ساندرز نفوذًا يمكّنه من طرح المشروع للتصويت

قدّم السيناتور الأميركي المستقل بيرني ساندرز اليوم الخميس، مشروع قرار يرمي إلى منع صفقة بيع أسلحة أميركية لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار.

وتأتي هذه المبادرة، بعد خطوة مماثلة لنواب ديمقراطيين تقدميين.

وقال ساندرز عبر "تويتر": "في الوقت الذي تدمر فيه قنابل أميركية الصنع غزة وتقتل النساء والأطفال، لا يمكننا ببساطة السماح بصفقة أسلحة أخرى ضخمة بدون نقاش حتى في الكونغرس".

ويملك ساندرز نفوذًا يمكّنه من طرح المشروع للتصويت، حتى دون موافقة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

وفي الخامس من مايو/ أيار، تبلّغ الكونغرس رسميًا بصفقة بيع أسلحة لوزارة الدفاع الإسرائيلية بقيمة 735 مليون دولار.

وبحسب القواعد البرلمانية، فلدى النواب مهلة تنتهي الخميس، لتقديم مشروع قرار معارض وتبنيه، بينما يقول العديد من داعمي المشروع إنّه يمكن إجراء تصويت حتى بعد الخميس.

وكانت النائبة الأميركية الديمقراطية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز قد قدّمت مع عدد من زملائها التقدميين في مجلس النواب، نصًا يرمي إلى منع صفقة بيع أسلحة لإسرائيل.

وكتبت عبر حسابها على "تويتر": لا ينبغي للولايات المتحدة أن تصادق على مبيعات الأسلحة للحكومة الإسرائيلية لأنها تنشر مواردنا لاستهداف وسائل الإعلام الدولية والمدارس والمستشفيات والبعثات الإنسانية والمواقع المدنية للقصف".

كذلك، تبقى حظوظ مشروع أوكاسيو-كورتيز ضئيلة رغم الغالبية الديمقراطية في مجلس النواب، خاصة أنّ القادة الديموقراطيين غير المؤيدين لهذا النص، لم يحددوا موعدًا للتصويت عليه.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة