Skip to main content

سباق الهجن في غزة.. منافسة محلية تجمع شبانًا من أعمار مختلفة

السبت 9 أكتوبر 2021
شهد قطاع غزة انطلاق أول سباق رسمي للهجن عام 2019

شارك عشرات الفلسطينيين في سباق للخيل والهجن؛ في فعالية أُقيمت في مخيّم النصيرات وسط قطاع غزة.

ويُعد هذا السباق رياضة شعبية تمارس في مضامير خاصة في مناطق عدّة في العالم، لا سيما في المنطقة العربية حيث تُدرج في عدد من الدول في إطار التقليد المتوارث عبر الأجيال.

وشهد قطاع غزة انطلاق أول سباق رسمي للهجن عام 2019، بحضور جمهور واسع وبمشاركة 20 جملًا، وذلك في مضمار جُهّز على أنقاض مطار غزة الدولي الذي دمره الاحتلال عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الثانية.

وفي السباق الذي أُقيم أخيرًا في مخيم النصيرات، الذي يقطنه حاليًا أكثر من 80,194 لاجئًا بحسب موقع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، شارك فلسطينيون من فئات عمرية مختلفة.

وبحسب ما أظهرته صور ومقاطع مصوّرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن من المشاركين من امتطى خيلًا ومنهم من خاض المنافسة من على ظهر الإبل، وسط تعالي الأصوات المشجعة من الحاضرين.

وكان مئات الفلسطينيين في قطاع غزّة قد أحيوا أخيرًا "يوم التراث الوطني الفلسطيني"، عبر مشاركتهم في فعاليات فلكلورية جمعت الكبار والصغار.

وضمّت الفعاليات التي ربطت حاضر الفلسطينيين بماضيهم الأغاني التقليدية القديمة واللباس التقليدي، بالإضافة إلى فقرات تجسّد حياة الفلسطينيين التقليدية؛ منها زفة العريس، والدبكة الفلسطينية، والطرب الشعبي، والجلسات العشائرية.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة