Skip to main content

ستبحث "أنشطة روسيا العدائية".. قمة لقادة حلف شمال الأطلسي في يونيو

الخميس 22 أبريل 2021
أعلن ستولتنبرغ عن عقد القمة في مقر المنظمة في بروكسل

أعلن الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، عقد قمة لقادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في 14 يونيو/ حزيران في مقر المنظمة في بروكسل، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الغرب وروسيا.

وقال ستولتنبرغ إن القمة "ستشكل فرصة فريدة لتعزيز الحلف الأطلسي الذي يجسد الرابط الدائم بين أوروبا وأميركا الشمالية".

وذكر البيان أنّه سيتم البحث في "أنشطة روسيا العدائية والخطر الإرهابي والهجمات الإلكترونية وتأثير التغير المناخي على الأمن وصعود نفوذ الصين".

وتعقد القمة في وقت تتزايد فيه النقاط الخلافية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا سيما حول أوكرانيا مع حشد موسكو لقواتها العسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا.

كما يأتي هذا الاجتماع بعد قرار واشنطن ودول الحلف، البدء بسحب القوات العسكرية من أفغانستان في الأول من مايو/أيلول، بهدف الانسحاب الكامل بحلول 11 سبتمبر/أيلول، إذ أعلن الرئيس جو بايدن من جهته، إنهاء أطول حرب خاضتها بلاده.

وتُعتبر الولايات المتحدة الأميركية صاحبة أكبر عدد من القوات المنتشرة في أفغانستان، تليها ألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، فيما أعلنت برلين مؤخرًا، استكمال انسحابها من أفغانستان بحلول يوليو/ تموز.

وستكون هذه القمة الأولى التي يشارك فيها بايدن، بعدما كان سلفه دونالد ترمب يوجه انتقادات شديدة إلى المنظمة، آخذًا بصورة خاصة على أعضائها وتحديدًا ألمانيا، مستوى نفقاتهم الدفاعية المتدني.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة