Skip to main content

سوريا.. قصف إسرائيلي يستهدف مواقع للنظام في حماة

الجمعة 22 يناير 2021
إسرائيل شنّت مئات الضربات الجوية والصاروخية على سوريا منذ بداية الثورة السورية عام 2011

تعرّضت مواقع للنظام السوري في محافظة حماة لقصفٍ إسرائيليّ جديد، صباح اليوم الجمعة، بحسب ما أعلن النظام، مشيرًا إلى أنّ دفاعاته الجوية "تصدت لعدوان إسرائيلي".

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن مصدر عسكري قوله إنّه "حوالي الساعة الرابعة من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا برشقات من الصواريخ من اتجاه مدينة طرابلس اللبنانية مستهدفًا بعض الأهداف في محيط محافظة حماة".

ولم يوضح المصدر طبيعة الأهداف التي استهدفها القصف الإسرائيلي، ولا حجم الأضرار أو الخسائر الناجمة عنه، مكتفيًا بالقول إنّ "وسائط دفاعنا الجوي تصدّت للصواريخ المعادية وأسقطت معظمها".

من جهتها، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر عسكري نفيه أن يكون هنالك أي عدوان على ريف دمشق أو طرطوس، مشيرًا إلى أن أصوات الانفجارات التي سمعت في سماء محافظة طرطوس وريفها وريف دمشق الشمالي ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية الصواريخ الإسرائيلية التي حاولت استهدف مواقع في محيط محافظة حماة.

وأشارت الوكالة إلى أن الأصوات التي سمعت أيضًا في منطقة القلمون الشرقي على الحدود السورية اللبنانية، ناجمة عن تصدي المضادات الجوية لصواريخ قادمة من فوق الأراضي اللبنانية.

وشنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية والصاروخية على سوريا منذ بداية الثورة السورية عام 2011، وقد استهدفت هذه الضربات مواقع للجيش السوري وأخرى لقوات إيرانية ولحزب الله اللبناني. وفي تقرير نادر، قال الجيش الإسرائيلي قبل فترة إنّه قصف خلال العام 2020 نحو 50 هدفاً في سوريا.

وكانت غارات إسرائيلية على مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة تابعة للمجموعات الموالية لإيران في شرق سوريا، قبل أسبوع، أدّت إلى 57 قتيلاً، بينهم 14 عنصراً من قوات النظام، في حصيلة هي الأكثر دموية منذ بدء إسرائيل قصف مواقع في سوريا، بحسب ما وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة