Skip to main content

"سيُحفظ للأمة".. أرشيف ستيفن هوكينغ ينضم إلى أرشيفَي نيوتن وداروين

الخميس 27 مايو 2021
ستيفن هوكينغ في مكتبه بكامبريدج

أعلنت الحكومة البريطانية أنّها تعتزم ضمّ أعمال العالِم المرموق الراحل ستيفن هوكينغ وأوراقه، من أبحاثه المبتكرة عن الفيزياء النظرية وحتى نصوص حلقات لمسلسل "ذا سيمبسونز"، ومقتنياته مثل الكراسي المتحرّكة التي صنعت له خصيصًا باعتبارها أرشيفًا خاصًا للأمة.

فبموجب اتفاق أعلن الأربعاء، فإن أرشيفه الضخم من الأوراق البحثية العلمية الشخصية المكون من 10 ألف صفحة سيحفظ للأبد في مكتبة جامعة كامبردج حيث عاش، بينما ستذهب كل محتويات مكتبه إلى مجموعة المتحف العلمي.

وينضم أرشيف هوكينغ بذلك إلى أرشيفَي إسحاق نيوتن وتشارلز داروين في المكتبة في حين دفن رماده في كاتدرائية وستمنستر في لندن بين القامتين العلميتين البريطانيتين.

مكتب هوكينغ يتحول إلى متحف

كما سيتم إعادة بناء مكتبه في متحف العلوم العام المقبل، وسيتم فيه عرض أبرز مقتنياته المختارة.

أما محتويات مكتبه، التي تضم الكراسي المتحركة المبتكرة وميداليات وهدايا تذكارية فستحفظ مع مجموعة المتحف العلمي بينما ستعرض مقتنيات منها في المتحف العلمي في لندن في أوائل 2022.

حياة العالم ستيفن هوكينغ

وتوفي هوكينغ، الذي نال شهرة وإشادة عالمية لعمله في سبر أغوار الثقوب السوداء في الفضاء، في مارس/ آذار من عام 2018 عن 76 عامًا بعد أن قضى عمره وهو يفتش عن أصول الكون.

وأصيب هوكينغ بمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي منذ كان في الحادية والعشرين من عمره ما يعني أنه ظل حبيس الكرسي المتحرك معظم حياته واضطر إلى التحدث عبر جهاز إلكتروني للصوت.

وقال تيم نجل هوكينغ: "كان من المهم له جدًا جدًا خلال حياته أن يكون العلم متاحًا لأوسع نطاق ممكن من الناس، وأن يكون به نوع من الديمقراطية وألّا يقتصر على نخبة قليلة".

وأضاف: "لذلك أعتقد أن هذا العمل سيساعد الجيل القادم ويحدوني الأمل في أن يلهمه".

نظرة هوكينغ السياسية

عرف هوكينغ على الساحة الدولية عام 1988 بعد أن أصدر كتابه "تاريخ موجز للزمن"، وهو من أعقد الكتب التي حظيت باهتمام جماهيري.

ويحتوي أرشيفه الخاص على صور وأوراق بحثية ومراسلات منها خطابات من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري.

وقال تيم هوكينغ: "في ذلك الوقت، أدركت أن والدي أسس لعلاقة دافئة مع آل كلينتون.. وبسبب توجهه السياسي.. افترض أنه كان على تفاهم أكبر مع الرؤساء الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين".

كما تشمل المجموعة أغراضًا من الحياة الشخصية والمهنية للبروفيسور هوكينغ، ومنها رسالة من هوكينغ إلى والده كُتبت عندما كان الأستاذ المستقبلي يبلغ من العمر ست سنوات.

وفي الرسالة الطفولية المبعثرة الأحرف، يروي الشاب ستيفن لوالده قصة عن القراصنة الذين يقومون بتحميل كنز.

رسالة كتبها ستيفن هوكينغ إلى والده

النصوص التلفزيونية

كان البروفيسور الراحل قامة علمية كبيرة، لكن شهرته الكبيرة لم ينَلها باعتباره أشهر عالم وحسب، بل يرجع جزئيًا إلى ظهوره في البرامج التلفزيونية الشهيرة مثل Star Trek وBig Bang Theory.

فقد حظي الراحل بشعبية ضخمة عندما ظهر بشخصه في المسلسل التلفزيوني "ستار تريك: نكست جنريشن"، كما ظهرت شخصية كارتونية مستوحاة من شخصيته في مسلسل "ذا سيمبسونز".

وفي إحدى حلقات السلسلة الأميركية الكرتونية، يذهب البروفيسور هوكينغ وهومر سيمبسون إلى Moe's Tavern لتناول مشروب، حيث يصبح البروفيسور مفتونًا بنظرية هوميروس عن "كون على شكل كعكة دائرية" ويتساءل عما إذا كان بإمكانه سرقته".

وتقول الدكتورة جيسيكا جاردنر، مديرة خدمات المكتبات بجامعة كامبريدج: إن النصوص في المسلسل تعكس جانبًا مهمًا من مساهمة البروفيسور هوكينغ في توصيل العلوم إلى الناس بطرق مبتكرة.

المصادر:
رويترز، ترجمات
شارك القصة