Skip to main content

شاندرا باهادور دانغي.. إليكم ما نعرفه عن أقصر رجل على الإطلاق

الإثنين 4 سبتمبر 2023
زعم النيبالي شاندرا باهادور دانغي أنه لم يخضع لأي فحص طبي أو يتلقى أي دواء - غيتي

كان لوفاة النيبالي شاندرا باهادور دانغي أن تبقى كما حياته مغمورة في إحدى قرى نيبال النائية لولا أن رآه مقاول صدفة في أحد الأيام، فأخبر وسائل الإعلام المحلية.

ففي العام 2012، دخل اسمه التاريخ وخرج من نطاق جغرافيا شرق آسيا، ليُعرف على نطاق المعمورة بوصفه أقصر رجل في العالم على قيد الحياة. 

وعلى الرغم من وفاته عن 75 عامًا في 4 سبتمبر/ أيلول 2015، إلا أن طول قامته ظل الأقصر مقارنة بمن سبقوه وخلفوه في دخول موسوعة غينيس ضمن هذا التصنيف.

طول قامته ظل الأقصر مقارنة بمن سبقوه وخلفوه في دخول موسوعة غينيس - غيتي

من هو شاندرا باهادور دانغي؟

حضر إلى نيبال قبل أكثر من 10 أعوام مندوبون من "غينيس" للتحقق من طول شاندرا باهادور دانغي عبر الإجراءات المعتمدة، والتي ظهر بنتيجتها أن طول قامته يبلغ 54.6 سم.

عقب ذلك، دخل شاندرا الموسوعة الشهيرة بوصفه الأقصر في العالم، وأطاح بصاحب اللقب في حينه الفلبيني جونري بالاوينغ (59.9 سم ولم يكن قادرًا على الحركة)، والذي لم يُقدّر له الاحتفاظ بامتيازه طويلًا.

قال شاندرا، الذي زعم أنه ذو 72 عامًا، إن النبأ يعني الكثير له ولعائلته ولقريته ريمخولي التي تقع على بعد حوالي 540 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة النيبالية كاتماندو.

وفي عائلته، يُعد شاندرا باهدور دانغي الابن السابع بين ثمانية أشقاء. وقد كان ثلاثة من إخوته الذكور بطول يقل عن 4 أقدام، بينما كان له شقيقان وشقيقتان متوسطي الطول.  

والرجل الذي حصّل لقمة عيشه من الحياكة، زعم أنه لم يخضع لأي فحص طبي ولا تلقى أي دواء.

لقاء أطول رجل في العالم

وبينما أمل أن يسمح له الرقم القياسي بالسفر تحقّق له ذلك. فقرابة منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2014 سافر شاندرا باهادور دانغي إلى العاصمة البريطانية لندن.

وبالقرب من برلمان ويستمنستر، التقى بأطول رجل في العالم وهو التركي سلطان كوسين، الذي يبلغ طول قامته 2.51 متر، بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لـ"يوم الأرقام القياسية".

قال شاندرا إنه كان يتوق للقاء الشخص الذي وإياه على طرفَي نقيض - غيتي

يومها، قال شاندرا باهدور دانغي الذي ارتدى لباسًا تقليديًا نيباليًا: "أنا سعيد لرؤيتي أطول رجل في العالم. كنت أتوق للقاء الشخص الذي أنا وإياه على طرفَي نقيض".

بعد وفاة شاندرا في سبتمبر 2015، ظل بالاوينغ (59.9 سم) الأقصر في العالم، لكنه لم يكن قادرًا على الحركة حتى وفاته عام 2020، فيما استعاد كاجيندرا ثابا ماغار (67.08 سم)، لقب الأقصر على قيد الحياة وقادر على الحركة، والذي كان حصل عليه عام 2010.

ثم برحيل ماغار انتقل اللقب مجددًا إلى نينو هيرنانديز (72.10 سم).

واعتبارًا من العام 2022، دخل موسوعة غينيس الإيراني أفشين إسماعيل قادرزاده ليصبح الرجل الأقصر على قيد الحياة وقادر على الحركة مع 65.24 سم.

لكن بحسب موسوعة "غينيس"، يبقى شاندرا باهادور دانغي وفق قياسه المؤكد أقصر شخص بالغ تم التحقق من طوله من خلال موسوعة غينيس للأرقام القياسية، متفوقًا على الهندي جول محمد الذي كان بطول 57 سم.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة