Skip to main content

"شراكة وثيقة"..البرلمان الأوروبي يصادق على اتفاقية التجارة مع لندن

الأربعاء 28 أبريل 2021
يتكون اتفاق التجارة لما بعد "بريكست" بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا من 1250 صفحة

أعلن البرلمان الأوروبي المصادقة على اتفاق التجارة لما بعد "بريكست" بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وفقًا لنتائج التصويت التي أُعلنت رسميًا اليوم الأربعاء، حيث نُظم الاقتراع مساء أمس الثلاثاء.

ووافق 660 من أصل 697 نائبًا على النص الذي عارضه خمسة، بينما امتنع 32 عن التصويت.

ورافق الاقتراع، بعد مناقشة برلمانية استمرت خمس ساعات، تصويت على قرار غير ملزم يصف فيه المسؤولون المنتخبون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه "خطأ تاريخي".

كما طالبوا بالمشاركة الكاملة في المناقشات المستقبلية مع لندن، حول إدارة هذا الاتفاق المكون من 1250 صفحة.

وأصبح إعطاء الضوء الأخضر من قبل أعضاء البرلمان الأوروبي بشأن اتفاق التجارة المبرم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي من الأمور الملحة؛ إذ ينتهي التطبيق المؤقت للنص الذي دخل حيز التنفيذ بداية العام، الجمعة، فيما استبعدت بريطانيا أي تمديد.

من جهتها، اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في تغريدة عبر حسابها على موقع "تويتر"، أنّ هذا الاتفاق يمثل أساس شراكة قوية ووثيقة مع المملكة المتحدة"، مشددة على أنّه من الضروري الالتزام بتنفيذه.

واتُهمت لندن من قبل الأوروبيين، بانتهاك البروتوكول الأيرلندي الوارد في هذا الاتفاق، الذي كان الأول مع الاتحاد الأوروبي، من خلال إعادة بعض الضوابط الجمركية بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة، من أجل تجنب عودة الحدود المادية بين جمهورية أيرلندا (عضو في الاتحاد الأوروبي) وأيرلندا الشمالية، وهي مقاطعة بريطانية.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة