Skip to main content

شركة "مارس" تكشف عن لوح الشوكولا "المحايد كربونيًا" 

الأربعاء 3 نوفمبر 2021
أشارت شركة "مارس" إلى أن مصانعها ستنتج لوح الشوكولاته الجديد من مصادر الكهرباء المتجددة بنسبة 100%

أعلنت شركة "مارس" الأميركية لصناعة السكاكر ومنها لوح "مارس" الشهير أنها ستنتج واحدًا من أول ألواح الشوكولا "المحايدة الكربون" والتي ستتوافر للمستهلكين في المملكة المتحدة بحلول عام 2023، بحسب ما نقل موقع "ميترو". 

وتَعد الشركة أيضًا بخفض انبعاثاتها الكربونية بأكثر من 20% في غضون 14 شهرًا، في إعلان تزامن مع قمة المناخ Cop26 الحاسمة، لكن الخبراء والمجموعات البيئية شككوا في ادعاء عملاق صناعة السكاكر، ووصفوا لوح الشوكولا المحدث بأنه "وسيلة للتحايل المغلف بالسكر".

تقول الشركة إن ألواح "مارس" المباعة في المملكة المتحدة وأيرلندا وكندا ستصبح محايدة كربونيًا بحلول الأول من يناير/ كانون الثاني 2023، مضيفة أنها ستعمل مع مدقق مستقل وستستخدم معيار "بي آي أس 2060" لحياد الكربون.

وسيتم أيضًا وضع ألواح "مارس"، التي يتم بيع أكثر من 200 مليون منها في المملكة المتحدة وحدها، في غلاف ورقي قابل لإعادة التدوير بالكامل العام المقبل، بينما تقول الشركة: "إنها ستصل إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050".

المنظمات البيئة "تسخر" من إعلان "مارس"

ومع ذلك، فقد سخرت منظمة "غرينبيس" ومنظمة الغذاء والبيئة غير الحكومية من هذا الادعاء وحثت الشركة على بذل المزيد من الجهد للحد من إزالة الغابات والانبعاثات، ولا سيما في سلسلة التوريد الخاصة بها.

وتعتبر منتجات الألبان والكاكاو من المساهمين الرئيسين في غازات الاحتباس الحراري وإزالة الغابات، بينما يقول الخبراء إنه لا ينبغي استخدام "تعويض الكربون" ذريعة لمواصلة الممارسات البيئية الضارة.

ولم تذكر الشركة كيف ستنتج منتجات الألبان بشكل أكثر استدامة وقالت: "إنها ستعمل على تخفيض الانبعاثات بنسبة 20%، مع 80% في التعويض".

وقالت الناشطة في حملة غابات غرينبيس، ديانا رويز: "إن ما يسمى بألواح الشوكولاتة المحايدة الكربون هي وسيلة تحايل أخرى مغطاة بالسكر". وأضافت: "لا يزال نموذج عمل تكتل المواد الغذائية مرتبطًا بالاستخدام المكثف للأراضي والانبعاثات الزراعية". وتابع: "بعد أكثر من عقد من الزمن، لم تضع شركة مارس بعد حدًا لإزالة الغابات المرتبطة بسلاسل التوريد الخاصة بها ولا يترجم تعهدها الصفري الصافي إلى الإجراءات الضرورية المطلوبة الآن". 

سلسلة توريد مستدامة

لكن الشركة تعد "بتكثيف" جهودها لتحويل ممارسات سلسلة التوريد بشكل مستدام، بما في ذلك استخدام بيانات الأقمار الاصطناعية لرسم خرائط جغرافية لمزارع الكاكاو، ومن خلال تسريع الشراكات مع الموردين الذين ينتجون منتجات الألبان بشكل أكثر استدامة.

وقالت إن أي انبعاثات لا يمكنها القضاء عليها سيتم "تعويضها عن طريق أرصدة إزالة الكربون عالية الجودة"، بما في ذلك إعادة التحريج. وأشارت الشركة إلى أن مصانعها ستنتج لوح الشوكولاته من مصادر الكهرباء المتجددة بنسبة 100%.

المصادر:
ميترو
شارك القصة