Skip to main content

شهيد متأثرًا بإصابته في جنين.. اشتباكات وإصابات في طولكرم وطوباس

الخميس 11 مايو 2023

استشهد شاب فلسطيني، فجر اليوم الخميس، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب 4 بجراح خلال اقتحام الاحتلال لمخيم نور شمس في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن "استشهاد الشاب أوس جمال حمامدة كميل (30 عامًا)، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها أمس بلدة قباطية، جنوب جنين".

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مدير مستشفى الرازي فواز حماد، قوله إنّ الشاب حمامدة أدخل إلى المستشفى أمس بحالة حرجة جدًا، حيث أصيب بالرصاص الحي في البطن والصدر، وإن الجهود لم تفلح في إنقاذ حياته.

اقتحام مخيم نور شمس

واليوم الخميس، اقتحمت قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي، مخيم نور شمس شرق طولكرم، ما أسفر عن إصابة 4 مواطنين فلسطينيين بالرصاص عقب مواجهات عنيفة.

وأفاد مراسل "العربي" بإصابة جندي إسرائيلي جراء الاشتباكات التي اندلعت في مدينة طولكرم.

وبحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، دارت بين شبان المنطقة وقوات الاحتلال مواجهات بعد الاقتحام، فعمدت هذه الأخيرة إلى إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام ما أدى إلى إصابة فلسطينيين أحدهما برصاصة في الظهر.

ونقلا الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، ووصفت حالتهما بالمستقرة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت عددًا من منازل المواطنين في مخيم نور شمس واعتلت أسطحها، في الوقت الذي قامت جرافة احتلالية بتدمير عدة مركبات للمواطنين.

اقتحام طوباس

كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم أيضًا مدينة طوباس وبلدة طمون، ما أسفر عن إصابة شابان، أحدهما في الفخذ ويعاني من نزيف، والآخر بشظية في ظهره، بحسب ما أفادت مصادر في جمعية الهلال الأحمر.

ووفق مراسلة "العربي" من القدس كريستين ريناوي تأتي الاقتحامات ضمن عملية "كسر الأمواج" التي أطلقها الاحتلال منذ نحو عامٍ وشهرين، واعتقل من خلالها نحو 3000 فلسطيني بزعم مشاركتهم في عمليات للمقاومة.

كما تشرح ريناوي أن هدف العملية، هو القضاء على المقاومة الفلسطينية بالتزامن مع تصاعد عمليات إطلاق النار، وتضيف: "تتطور أحيانًا عمليات الاقتحام لتكون نتيجتها تصفيات واغتيالات، ووقوع اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين يتصدون للاقتحامات وبين القوات الإسرائيلية التي لا تأبه بقتل الفلسطينيين". 

في السياق، تحدثت مصادر محلية عن تسجيل 6 معتقلين على الأقل في اقتحامات اليوم التي بدأت مع ساعات الفجر الأولى.

المصادر:
العربي - وفا
شارك القصة