Skip to main content

صدمة في عالم الشطرنج.. "الأستاذ الصغير" يهزم بطل العالم

الثلاثاء 22 فبراير 2022

تحتفل الهند بفوز رياضي كبير، حققه الفتى راميشبابو براغناناندا الذي كبد بطل العالم، والمصنف الأول عالميًا النروجي سفن ماغنوس كارلسن في الشطرنج خسارة مفاجئة خلال بطولة أقيمت عبر الانترنت. 

ويعد المراهق الهندي، المولود في منطقة تشيناي الواقعة في ولاية تاميل نادو جنوبي البلاد، أصغر أستاذ دولي في التاريخ حين نال تلك الشهادة وهو في سن العاشرة عام 2016.

وتلقى الفتى "الظاهرة" تهنئة من كبار أبطال اللعبة في الهند بعد هذا الفوز المدوي، وقال الأسطورة الهندية في لعبة الكركيت والذي يعد أحد رموز البلاد رياضيًا ساشين تندولكار: "يا له من شعور رائع يجب أن يكون عليه الحال بالنسبة لك يا صاحب الـ 16 عامًا، وتغلبك على ماغنوس كارلسن ذي الخبرة، وكذلك أثناء اللعب باللون الأسود، هذا أمر سحري. أطيب التمنيات في مسيرة شطرنج طويلة، وناجحة في المستقبل. لقد جعلت الهند فخورة!" 

وكان الشاب الهندي، قد ألحق بكارلسن البالغ من العمر 31 عامًا الخسارة في وقت متأخر من ليل الإثنين الثلاثاء في دورة آيرثينغس ماسترز للشطرنج السريع.

وقال براغناناندا باقتضاب بعد فوزه باللون الأسود بـ39 حركة: "حان وقت للذهاب إلى الفراش، لا أعتقد أنه يمكنني تناول العشاء الساعة 2:30 صباحًا".

وغرد بطل العالم خمس مرات فيسواناثان أناند الذي يحتفل به كأعظم لاعب شطرنج هندي على الإطلاق: "فخور دائمًا بمواهبنا، إنه يوم جيد جدًا لبراغناناندا".

وكان كارلسن قد توج بلقبه العالمي الخامس على التوالي بفوزه خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على الروسي المميز إيان نيبومنياتشتشي، بعد مباراة صنفت أنها الأطول في تاريخ بطولة العالم، حيث استمرت لثماني ساعات. وأعلن لاعب الشطرنج النروجي أمس الإثنين أنه كان يشعر بمضاعفات فيروس كورونا الذي كان قد أصيب به مؤخرًا. 

وقال كارلسن: "كان اليوم أفضل، لكن في اليومين الأولين كنت أشعر بالكاد أنني بحالة جيدة، وأفتقر إلى الطاقة ووجدت صعوبة في التركيز".

بدورها قالت وزارة الإعلام والإاذعة الهندية في تغريدة لها على منصة تويتر، إن فوز براغناناندا يعتبر إنجازًا تاريخيًا، وأضافت: "إنها رحلة ملهمة للاعبين الشباب في الشطرنج". 

وبات لاعبو الشطرنج الهنود يشكلون عقدة حقيقية لكارلسن، إذ سبق للاعبين فيسواناثان أناند وبينتالا هاريكريشنا الفوز على كارلسن في مسيرته بهذه اللعبة منذ أن توج النروجي ببطولتها عام 2013، إلا أن فوز الفتى "الأستاذ" جعل منه أصغر لاعب يهزم بطل العالم على الإطلاق. 

وشكل فوز الفتى الهندي، مادة احتفالية للصحافة في بلاده، فعنونت التايمز الهندية: "براغناناندها يصدم العالمي رقم 1 ماغنوس كارلسن في لعبة الشطرنج". 

لكن الفوز الصادم والمبهر في آن معًا، لم يكن مصدر فرح كبير لمدرب الفتى، آر بي راميش، الذي قال لقناة "إي إس بي إن" الأميركية إن نتائج براغناناندا على مدى الأشهر الستة الماضية كانت متأرجحة.

وأضاف: "هذا الفوز على ماغنوس مهم. فالتغلب على أحد أقوى اللاعبين في تاريخ الشطرنج هو لحظة كبيرة بالنسبة إليه،  لكن هذا التقلب في النتائج يمكن أن يكون مقلقًا ويحتاج إلى الاستقرار".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة