Skip to main content

صواريخ روسية تصيب بولندا وتقتل شخصين.. موسكو تنفي والناتو يتحقق

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

أدت صواريخ روسية عبرت الحدود إلى بولندا إلى مقتل شخصين، حسبما نقلت وكالة أسوشيتد برس اليوم الثلاثاء عن مسؤول كبير في المخابرات الأميركية.

وذكرت الوكالة أن المسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للوضع.

وقال رجال إطفاء في بولندا اليوم الثلاثاء إن شخصين لقيا حتفهما في قرية برزيودو بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

بدوره، كتب المتحدث باسم الحكومة على تويتر، أن رئيس الوزراء دعا إلى اجتماع عاجل للجنة الحكومية لشؤون الأمن القومي والدفاع.

الناتو يتحقق

من جهته، أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أنه "يتحقق من" تقارير غير مؤكدة عن احتمال سقوط صواريخ روسية في بولندا، مؤكدًا أنه يعمل عن كثب مع وارسو العضو في الحلف، وفق ما ذكره مسؤول.

وقال المسؤول في الناتو طالبًا عدم الكشف عن هويته: "إننا ننظر في تلك التقارير وننسق عن كثب مع حليفتنا بولندا".

من جهته، أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بات رايدر، بأن الولايات المتحدة "تتحقق من" تقارير صحافية تفيد بسقوط صاروخين روسيين في بولندا، مضيفًا: "ليس لدينا معلومات حتى الآن تؤكد ذلك".

"استفزاز متعمد"

في المقابل، نفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء تلك الأنباء ووصفتها بأنها "استفزاز متعمد يهدف إلى تصعيد الموقف".

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية عبر حسابها على تلغرام أن "ما أفادت به وسائل إعلام بولندية ومسؤولون عن سقوط مزعوم لصواريخ روسية قرب بلدة بريفودوف ينطوي على استفزاز متعمد هدفه تصعيد الأوضاع".

وأضافت في بيان: "لم نوجه ضربات لأهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية"، مشيرة إلى أن الحطام الذي تم العثور عليه في مكان الحادث "لا علاقة له بالأسلحة الروسية".

زيلينسكي: موسكو "لن تحقق هدفها"

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، أمطرت روسيا مدنًا في أنحاء أوكرانيا بالصواريخ، في ما وصفته كييف بأنها أعنف موجة ضربات صاروخية في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من تسعة أشهر.

وبعد استهداف بلاده بوابل من الصواريخ الروسية، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ موسكو "لن تحقق هدفها" بتدمير البنية التحتية للطاقة الأوكرانية.

ودعت كييف على الفور دول مجموعة العشرين، المجتمعة حاليًا في إندونيسيا في قمة لم يحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الضغط على موسكو ردًا على ذلك.

بدورها، أدانت الولايات المتحدة "بحزم" الثلاثاء الضربات الروسية العديدة على مناطق أوكرانية، واعتبرت أنها "تعمق مخاوف" دول مجموعة العشرين المجتمعة في إندونيسيا.

وقُتل شخص واحد على الأقل في كييف الثلاثاء جراء ضربات روسية هي الأولى على العاصمة الأوكرانية منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأطلقت روسيا "نحو 100 صاروخ على أوكرانيا الثلاثاء، حيث أصابت عددًا من البنى التحتية الرئيسة للطاقة في مناطق عدة، وفق ما أكد متحدث باسم سلاح الجو الأوكراني.

وقال يوري إيغنات في حديث مباشر للتلفزيون الأوكراني: "أُطلق نحو مئة صاروخ من بحر قزوين، منطقة روستوف (الروسية)"، وأيضًا "من البحر الأسود"، موضحًا أنّ "في هذه المرحلة لم يسجل بعد استخدام مسيّرات هجومية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة