Skip to main content

ضحية اعتداء جنسي.. وفاة طفلة عمرها 6 سنوات تثير غضب اللبنانيين

الأحد 2 يوليو 2023
وزارة الصحة اللبنانية تتابع ملابسات جريمة الطفلة في شمال لبنان - غيتي

أثارت جريمة مروعة وقعت ضحيتها طفلة في السادسة من العمر، غضبًا عارمًا في الشارع اللبناني، عبر عنه إعلاميون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس السبت.

وفي التفاصيل، قالت صحيفة "النهار" اللبنانية، إن الطفلة توفيت بعد مرور 8 أيام على إقامتها مع أمّها في منزل جدّيها، عقب طلاق والديها. وقد أكّد تقريران طبّيان شرعيّان منفصلان تعرّضها لاعتداء جنسي قُبيل وفاتها.

وشكل الخبر صدمة كبيرة لدى ناشطين، حيث أبدوا غضبهم من تزايد العنف الأسري في لبنان، وطالبوا بضرورة الكشف عن حقيقة الجريمة التي شهدتها بلدة المنية الواقعة في شمال البلاد.

وأضافت الصحيفة نفسها أن والدة الطفلة، نقلتها إلى المستشفى الحكومي الواقع في المدينة، وكانت حرارتها مرتفعة، قبل أن تعود بها إلى المنزل على الرغم من طلب الطبيب ضرورة إدخال الطفلة إلى المستشفى بشكل فوري.

ضحية اعتداء جنسي متكرر

وبعد أن عادت الأم بالطفلة إلى المنزل، توفيت هذه الأخيرة في منزل جديها، وقد علمت "النهار" أنّ الطفلة وصلت إلى المستشفى مصابة بفقر دم حادّ نتيجة النزيف، بعد تعرّضها لاعتداء جنسي متكرّر.

بدورها، أصدرت وزارة الصحة اللبنانية، بيانًا قالت فيه إنها تتابع ظروف وفاة الطفلة التي نقلت مرتين متتاليتين في اليوم نفسه إلى المستشفى.

وزارة الصحة تفتح تحقيقًا

وبتوجيهات من وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، باشرت مديرية العناية الطبية في الوزارة التحقيق اللازم في ظروف الوفاة مع المعنيين لتبيان أسبابها. وستودع وزارة الصحة العامة كل ما لديها من معطيات لدى القضاء المختص لإجراء المقتضى، وفق ما أفاد البيان.

وأوضحت الوزارة أنّه تجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة في الشمال أوفدت طبيبين شرعيين لإجراء الكشف الطبي والفحوص الضرورية، لوضع التقرير الذي يوضح تفاصيل الحال الصحية للطفلة التي أدت إلى وفاتها.

وكانت صحيفة "النهار" قد أفادت بأن تقرير الطبيب الشرعي أشار إلى كدمات على وجه الطفلة وتورّم في الشفتين، وأكّد تعرّضها لاعتداء جنسي.

وأضافت أن أهل والد الفتاة تقدموا بدعوى قضائية في حقّ أهل والدتها، وقد أثبت طبيب شرعي آخر على إثرها حادثة الاعتداء الجنسي، وبأن والدي الفتاة يخضعان للتحقيق في النيابة العامة.

وفي دراسة سابقة أعدتها منظمة "أبعاد" النسائيّة الحقوقيّة في لبنان، أواخر العام الماضي 2022، وشملت 1800 امرأة، ثبتت أن واحدة من أصل 20 امرأة تعرضن لاعتداء جنسي في البلاد، كما أنّ 3 من أصل 10 نساء تعرضت بناتهنّ للاعتداء الجنسي لم يبلغن خوفًا من عدم تصديقهن. 

المصادر:
العربي
شارك القصة