Skip to main content

طالبان تحظر التظاهرات غير المرخصة.. واشنطن: سنحكم على الحكومة بناء على أفعالها

الأربعاء 8 سبتمبر 2021
أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تفعل "كل ما في وسعها" لاستئناف رحلات الإجلاء من أفغانستان

اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أنه ينبغي على حركة طالبان أن "تكتسب" شرعيتها من المجتمع الدولي، بعدما شكلت حكومة تضمّ شخصيات مطلوبة من جانب السلطات الأميركية.

وأكد بلينكن خلال مؤتمر صحافي عقده في القاعدة الأميركية في رامشتاين في ألمانيا، أن الحكومة الانتقالية الأفغانية "تتألف حصرًا من عناصر في حركة طالبان ومن متعاونين مقربين منها (...) نحن قلقون أيضًا بسبب انتماءات بعض من هؤلاء الأشخاص وسوابقهم" المدرجة أسماؤهم على لائحة عقوبات الأمم المتحدة.

وتابع: "نفهم أن طالبان تقدم هذه الحكومة على أنها مؤقتة. سنحكم عليها فيما بعد بناء على أفعالها".

وقال إن قادة "طالبان يبحثون عن شرعية دولية. كل شرعية وكل دعم، يجب أن يُكتسب".

تنسيق الرد الدولي على طالبان

وبعد الظهر ترأس بلينكن ونظيره الألماني هايكو ماس اجتماعًا وزاريًا عبر الانترنت شاركت فيه 20 دولة لتنسيق الردّ الدولي على طالبان.

 وأوضح بلينكن: "ناقشنا الطريقة التي سنضمن من خلالها أن تحترم طالبان التزاماتها وموجباتها: السماح للناس بالسفر بحرية احترامًا لحقوقهم الأساسية بما في ذلك النساء والأقليات، الحرص على ألا تُستخدم أفغانستان كقاعدة لهجمات إرهابية، عدم الانتقام من أولئك الذين اختاروا البقاء في أفغانستان...".

من جانبه، شدّد هايكو ماس على ضرورة تقديم "مساعدة إنسانية" سريعة للسكان، ودعا طالبان إلى السماح للأمم المتحدة بالوصول إلى البلاد.

وقال الوزير الألماني إن "إعادة فتح مطار كابول ستكون خطوة في هذا الاتجاه. إنها محطة مهمة جدًا، نأمل في أن تُتوّج قريبًا بالنجاح".

بدوره، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تفعل "كل ما في وسعها" لاستئناف رحلات الإجلاء من أفغانستان. 

واتّهم طالبان بمنع الرحلات من المغادرة بذريعة أن بعض الركاب ليس لديهم وثائق سفر قانونية.

تقدّر الولايات المتحدة عدد المواطنين الأميركيين الذين لا يزال ينبغي إجلاؤهم من أفغانستان بنحو مئة، إضافة إلى نحو ألف متعاون سابق مع الجيش الأميركي الذين يخشون تعرّضهم للانتقام من جانب طالبان.

الصين: تقديم مساعدات لأفغانستان أمر واجب

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد أن تقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لأفغانستان أمر واجب على الولايات المتحدة وحلفائها أكثر من أي دولة أخرى.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن الوزير قوله إنه يجب على واشنطن وحلفائها المساعدة في تحقيق تنمية إيجابية بأفغانستان مع احترام سيادتها واستقلالها.

وقالت الوزارة في بيان إن تصريحات وانغ، وهو أيضا عضو بمجلس الدولة، جاءت خلال اجتماع بالفيديو لدبلوماسيين من الدول المجاورة لأفغانستان اليوم الأربعاء.

وتجمع الصين حدود برية مع أفغانستان، حيث أعلنت حركة طالبان أمس الثلاثاء حكومة جديدة. واستعادت الجماعة الإسلامية المتشددة السيطرة على أفغانستان الشهر الماضي في الوقت الذي أنهت فيه القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة وجودها المستمر منذ 20 عامًا في البلاد.

وقال وانغ إن الصين ستقدم ما قيمته 200 مليون يوان (31 مليون دولار) من الحبوب والإمدادات الشتوية واللقاحات والأدوية لأفغانستان، مضيفا أنها قررت بالفعل التبرع بدفعة مبدئية من ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 للشعب الأفغاني.

ودعا طالبان إلى قطع العلاقات مع جميع القوى الإرهابية المتطرفة واتخاذ إجراءات لقمعها.

حظر التظاهرات غير المرخصة

ميدانيًا، أفاد مراسل "العربي" في كابل بأن وزارة الداخلية الأفغانية منعت المظاهرات والمسيرات غير المرخصة من وزارة العدل.

وكانت اتهامات وجهت إلى طالبان بفض تظاهرات بالقوة ما أدى إلى سقوط ضحايا.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة