Skip to main content

ظروف صعبة في خانيونس.. يونيسيف: أطفال غزة يعانون من فقر غذائي

السبت 23 ديسمبر 2023
تشهد المنظومات الغذائية والصحية في قطاع غزة انهيارًا كاملًا - الأناضول

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" أن أكثر من 80% من الأطفال في قطاع غزة "يعانون من فقر غذائي حاد"، وسط استمرار العدوان الإسرائيلي منذ 78 يومًا.

وأفادت المنظمة، في بيان أصدرته أمس الجمعة، بأن تقديراتها "تشير إلى أنه في الأسابيع المقبلة سوف يعاني ما لا يقل عن 10 آلاف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الذي سيهدد حياتهم".

وأضافت أن "أكثر من 80% من الأطفال في غزة يعانون فقر غذائي حاد".

وذكرت أن "هذه النتائج تشير إلى أن جميع الأطفال دون الخامسة في قطاع غزة وعددهم 335 ألف طفل، معرضون بشدة لخطر سوء التغذية الحاد والوفاة التي كان يمكن الوقاية منها لولا استمرار تزايد خطر المجاعة".

تشهد المنظومات الغذائية والصحية في قطاع غزة انهيارًا كاملًا - الأناضول

وتابعت: "يأتي هذا الخطر غير المقبول في وقت تشهد فيه المنظومات الغذائية والصحية في قطاع غزة انهيارًا كاملًا".

وأشارت يونيسيف إلى أن "أكثر من ثلثي المستشفيات لم يعد يعمل بسبب نقص الوقود والمياه والأدوية الحيوية أو بسبب تعرضها لأضرار كارثية بسبب الهجمات"، وشددت على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أفادت المنظمة نفسها بأن أكثر من 400 طفل يُقتلون أو يصابون في كل يوم في قطاع غزة.

ظروف إنسانية صعبة في خان يونس

في سياق متصل، يعيش النازحون الفلسطينيون في خيام خارج مستشفى ناصر جنوب خانيونس وسط ظروف إنسانية صعبة وبظل عدم وجود أي مكان آمن بقطاع غزة.

وتلك الخيام لا تقي النازحين برد الشتاء، لكنهم يقاومون من أجل العيش، وكل ذلك يأتي بظل شح المياه والمواد الغذائية وانتشار الأمراض والأوبئة.

وفرّ هؤلاء من الموت نتيجة اشتداد العدوان في شمال القطاع ووسطه وصولًا إلى خان يونس جنوبًا التي لم تسلم من غارات الاحتلال وصواريخه.

ويعيش الأهالي في خان يونس حالة خوف من القصف، خاصة بعد إجبار القوات الإسرائيلية عددًا كبيرًا على النزوح قسرًا من منطقة واسعة في المدينة الواقعة جنوبي القطاع.

المصادر:
العربي - الأناضول
شارك القصة