Skip to main content

على وقع القصف الروسي.. ثلاثة أطفال يبصرون النور في ملاجئ أوكرانيا

السبت 26 فبراير 2022

أبصر ثلاثة أطفال النور داخل الملاجئ التي لجأ إليها السكان للاحتماء من الهجوم الروسي على أوكرانيا. ويلجأ أوكرانيون في بعض المدن إلى محطات المترو، والطوابق السفلية للمباني للاحتماء من الهجمات.

وذكر موقع "كييف إندبندنت" الإخباري، السبت، أن السكان في العاصمة كييف هرعوا إلى الملاجئ لحماية أنفسهم من الهجمات الروسية.

وأوضح أن إحدى النساء الحوامل في كييف أنجبت ليل الجمعة - السبت طفلها في محطة مترو الأنفاق التي يتخذها الناس ملجأ، بمساعدة من حولها.

ونشرت الخارجية الأوكرانية في حسابها عبر تويتر، صورة الطفل الذي ولد في المحطة. وقالت في تغريدة: "أول طفل يولد تحت الأرض في ملجأ بكييف بجوار المباني والدبابات الروسية المحترقة".

من جهة أخرى، أعلن إيهور كوليهاييف عمدة مدينة خيرسون، أن طفلين ولدا ليلًا في ملاجئ المدينة.

100 ألف أوكراني عبروا الحدود البولندية

كما أعلن نائب وزير الداخلية البولندي باول سفيرناكر السبت أن 100 ألف أوكراني عبروا الحدود البولندية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشار في حديث لصحافيين إلى أن 90% من اللاجئين لديهم أماكن فعلية يتوجهون إليها في بولندا، مثل منازل أصدقاء أو أفراد أسرة، لكن الباقين قصدوا تسعة مراكز استقبال أقيمت على طول الحدود.

وتقدم تلك المراكز وجبات طعام ورعاية طبية ومكانًا للاستراحة ومعلومات ضرورية.

من جهته، كشف رئيس وحدة حرس الحدود البولندي توماش براغا في المؤتمر الصحافي نفسه: أن "قرابة 50 ألف شخص عبر يوم الجمعة وحده من أوكرانيا إلى بولندا".

واستقبلت بولندا، التي كان 1,5 مليون أوكراني يقيمون على أراضيها قبل الهجوم الروسي وعبرت عن الدعم الراسخ لأوكرانيا، غالبية الأوكرانيين الفارين.

وكتبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تغريدة السبت إن "الأرقام الأخيرة تشير إلى أن 116 ألف شخص تقريبًا فروا إلى دول مجاورة منذ 24 فبراير/ شباط، ولا سيما بولندا والمجر ومولدافيا وسلوفاكيا ورومانيا".

وأوضح مراسل "العربي" أن آلاف الأوكرانيين عالقون على الحدود، ولا يوجد أكثر من 10 موظفين في سلطات الهجرة البولندية للتعامل معهم.

وأشار إلى بطء عملية تمرير اللاجئين لا سيما في معبر ميدياك الحدودي، مما يؤدي لضغط كبير على هؤلاء المهاجرين وخاصة النساء والأطفال بينهم.

ولفت إلى أن هناك وعودًا بحل المشاكل التي يتعرض لها اللاجئون، لكنه أشار إلى أن السلطات البولندية تريد أن تدقق في هويات جميع اللاجئين الأوكرانيين الذين يريدون الدخول إلى أراضيها.

ويستمر الهجوم على أوكرانيا لليوم الثالث على التوالي، حيث أطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبتعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة