Skip to main content

غرامة وإقامة جبرية على رئيس البلاد.. حكم "لافت" في كولومبيا

الأحد 5 يونيو 2022
وصف الرئيس الكولومبي قرار المحكمة بـ"غير الدستوري" - رويترز

فرضت محكمة في كولومبيا مؤخرًا، غرامة على الرئيس إيفان دوكي ووضعته قيد الإقامة الجبرية لمدة خمسة أيام لعدم الامتثال لحكم سابق يطالبه بحماية متنزه وطني.

وفي بيان أصدرته لشرح حكمها، قالت محكمة إيباجي العليا أن هناك ازدراء من قبل دوكي للمحكمة لتقاعسه عن سَنّ تدابير لحماية متنزه لوس نيفادوس الوطني، كما أمرت المحكمة العليا في كولومبيا عام 2020.

وقررت المحكمة فرض غرامة على الرئيس بنحو أربعة آلاف دولار، وأمرته بإنشاء وحدة خاصة من أفراد الشرطة أو الجيش للمساعدة في تنفيذ أعمال الحفاظ على المتنزه.

لكن ثمّة من يرى أنّه لا يوجد فرصة لتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة في إيباجي، عاصمة إقليم توليما، إذ لا يمكن اتهام الرئيس الكولومبي والتحقيق معه إلا من قبل لجنة تشريعية خاصة، ولا يمكن محاكمته إلا من قبل البرلمان.

"غير دستوري"

من جانبه، أصر دوكي على أن حكومته تحمي المتنزهات الطبيعية، وأنها امتثلت لأمر المحكمة بالحفاظ على متنزه لوس نيفادوس الوطني.

وفي مقطع مصور انتشر عبر مواقع التواصل، قال دوكي: "لقد رأينا حكما أوليًا يتعذر تفسيره"، واصفًا قرار المحكمة بأنه "غير دستوري"، مشددًا على أنه تم تنفيذه بالفعل.

أما وزير العدل ويلسون رويز فقال في بيان مصور، فقال إن الأدلة التي تثبت امتثال دوكي لحكم المحكمة العليا أُرسلت إلى المحكمة في إيباجي، لكنها قوبلت بالتجاهل.

المصادر:
رويترز
شارك القصة