Skip to main content

غزة.. إسرائيل تقتل طبيبين في عدوانها على حي الوحدة

الإثنين 17 مايو 2021
بلغ عدد شهداء المجزرة في غزة أمس الأحد 42 شهيدًا

قتلت إسرائيل طبيبَين فلسطينيَين وطالبة في كلية "طب الأسنان"، خلال عدوانها على مدينة غزة أمس الأحد، والذي أسفر عن استشهاد 42 شخصًا.

والطبيبان اللذان قتلتهما إسرائيل، هما أيمن أبو العوف رئيس "قسم الباطنة" في مجمع الشفاء (أكبر مشافي القطاع)، ومعين العالول أخصائي الطب النفسي.

وقُتلت في المجزرة نفسها، ابنة الدكتور أبو العوف "شيماء" التي تدرس في السنة الثالثة في كلية طب الأسنان.

واستشهد الطبيبان في قصف إسرائيلي عنيف، استهدف حيًا سكنيًا كاملًا في منطقة شارع الوحدة، بحي الرمال وسط مدينة غزة، فجر الأحد الماضي.

وأدى القصف العنيف، إلى وقوع مجزرة بحق المواطنين الفلسطينيين الآمنين، حيث تدمرت عشرات الشقق السكنية على رؤوسهم دون سابق إنذار.

ووفقًا لوزارة الصحة بغزة، فقد بلغ عدد شهداء تلك المجزرة 42 شهيدًا، بينهم 10 أطفال و16 سيدة.

انتهاك للقانون الدولي

وتعليقًا على استهداف إسرائيل للطبيبين، قال المدير العام لمجمع الشفاء الطبي في غزة الدكتور محمد أبو سلمية إن ما حصل "يمثّل جريمة حرب وانتهاكا واضحا للقانون الدولي، الذي يُصنف الطواقم الطبية على أنها (أعيان مدنية) يحظر استهدافها في أوقات النزاعات".

وأضاف في حديث لوكالة "الأناضول" أن إسرائيل "استهدفت المنشآت الطبية وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية، دون مراعاة لأي اعتبار".

وأكد أن "الاحتلال لا يراعي حرمة أي شيء، لأنه يريد إرباك الجبهة الداخلية"، مطالبًا المؤسسات الدولية بالتدخل "لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق القطاع الصحي في غزة".

وقال أبو سلمية "إن إسرائيل تستهدف أيضًا الشوارع التي تؤدي إلى المستشفيات وتدمرها لمنع وصول سيارات الإسعاف"، داعيًا إلى "توفير الحماية الدولية للأطباء والمنشآت الصحية في قطاع غزة".

تخليد ذكرى الشهداء

وتخليدًا لذكرى الأطباء الشهداء والطبيب أيمن أبو العوف بشكل خاص، أعلنت وزارة الصحة بغزة إطلاق اسمه "على قاعة التعليم في المبنى الإداري بمجمع الشفاء الطبي".

وقال وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش في بيان: "تخليدًا لهذه القامة، نُعلن إطلاق اسم الشهيد، على القاعة التعليمية، عرفانًا بنبل أخلاقه وبما قدم لأبناء شعبه ووطنه".

وفي بيان أصدرته عقب استشهاد أبو العوف، طالبت وزارة الصحة "المجتمع الدولي بكافة مؤسساته الإنسانية والحقوقية بالوقوف عند مسؤولياته، وأن يتقدم بخطوات عاجلة لثني الاحتلال عن ممارساته العدوانية ومحاسبته على جرائمه بحق شعبنا وطواقمنا الطبية ومؤسساتنا الخدماتية والصحية".

المصادر:
الأناضول
شارك القصة