Skip to main content

غزة بعد العدوان.. بيان جديد أمام مجلس الأمن ومساعدات عاجلة من الأمم المتحدة

السبت 22 مايو 2021
آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ما زالت الهدنة صامدة صباح اليوم السبت بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، بينما تنتظم المساعدات الإنسانية الطارئة وتتسع المناقشات الدبلوماسية الأولى حول إعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي الذي استمر لـ11 يومًا.

ووزعت الصين وتونس والنرويج، فجر السبت، على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع بيان يرحب باتفاق وقف إطلاق النار، ويطالب بعدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وطلبت وفود الدول الثلاث من الأعضاء في المجلس تقديم تعليقاتهم على مشروع البيان اليوم السبت.

ويدين مشروع البيان "كل أعمال العنف ضد المدنيين، بما في ذلك أعمال الإرهاب والاستفزاز والتحريض". كما يعرب "عن القلق إزاء التوترات والعنف في القدس الشرقية، ولاسيما في الأماكن المقدسة وحولها ويحث على احترام الوضع الراهن للمقدسات".

ويؤكد البيان على دعم مجلس الأمن لـ"استئناف المفاوضات القائمة على مبدأ حل الدولتين، حيث تعيش دولتان ديمقراطيتان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن وحدود معترف بها".

الأمم المتحدة تخصص 22.5 مليون دولار لغزة

وفي سياق متصل، أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، فجر السبت، عن تخصيص 22.5 مليون دولار أميركي للاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة في قطاع غزة.

وقال لوكوك في بيان: إن المبلغ يشمل مخصصات بقيمة 4.5 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، وما يصل إلى 18 مليون دولار من الصندوق الإنساني للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابع أن "العنف أدى إلى نزوح أكثر من 77 ألف فلسطيني كانوا يسعون للحصول على الحماية في 58 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وما زال هناك نحو ألف شخص دمرت منازلهم أو تضررت بشدة".

بدورها، أعلنت الرئاسة المصرية، أن مصر قدمت "أضخم قافلة مساعدات للشعب الفلسطيني" في قطاع غزة، وهي عبارة عن 130 شاحنة محملة بـ2500 طن من المواد الغذائية والأدوية والحاجات الأساسية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، الجمعة: إنه يعتزم تأمين مساعدة مالية "كبيرة" بالتعاون مع الأسرة الدولية "لإعادة إعمار غزة".

وخلّف  العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا متتاليًا خسائر باهظة في الأرواح والممتلكات ودمارًا واسعًا في البنية التحتية في قطاع غزة.

ودّمر القصف الإسرائيلي 17 مستشفى وعيادة، بالإضافة إلى تدمير 130 مبنى بشكل كامل، مما أجبر آلاف الفلسطينيين للنزوح من منازلهم، ناهيك عن تدمير محطات تحلية المياه.

وأسفرت الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة عن سقوط 274 شهيدًا بينهم 66 طفلاً، و39 سيدة، و17 مسنّا، إضافة إلى 1910 مصابين. وفي الضفة الغربية استشهد 28 فلسطينيًا، وأصيب نحو 7 آلاف جريح، بما فيها القدس، وفق تقديرات وزارة الصحة الفلسطينية.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة