Skip to main content

غزة.. عروض مسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة تجسد تحدياتهم وصعوباتهم

الأربعاء 19 أكتوبر 2022

رغم ندوب الحروب والظروف الصعبة، نجح فلسطينيون من ذوي الاحتياجات الخاصة في تجسيد معاناتهم على خشبة المسرح في قطاع غزة، بعد تلقيهم تدريبًا في إطار برنامج "شفاء الروح" الذي تدعمه اللجنة الدولية للصليب الأحمر المخصص لمن فقدوا أطرافهم في غزة.

وأكدت إحدى المشاركات في العرض المسرحي، فاطمة الحلولي لـ "العربي"، أن مشاركتها في هذا العرض رفع من معنوياتها وزاد من ثقتها بنفسها.

ويقدم 18 شابًا وشابة من ذوي الأطراف المبتورة، عرضين مسرحيين بعنوان "طرف" و"سليم السليم".

ويشارك في مسرحية "طرف" 8 فتيات، ويحكي العمل عن التحديات التي تواجه المرأة في تركيب طرف صناعي وتقبّل المجتمع لها. أما في العرض الثاني، فيشارك 10 شبان ويتحدث عن قدرة ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة في الحياة كباقي أفراد المجتمع.

وتجسد تلك الأنواع من العروض قدرة ذوي الإعاقة على الاندماج في المجتمع الفلسطيني، حيث تتناول همومهم وآلامهم ونظرتهم إلى المستقبل.

واحتاجت هذه الخطوة إلى الكثير من الجهد والتدريب والمثابرة ليتمكن جميع المشاركين من كتابة نصوصهم بأنفسهم، وليعبروا عما تعرضوا له والتحديات التي واجهتهم في طريقة للعلاج بالفن تساعدهم على مشاركة ما مروا به بعد إصابتهم وفقدانهم لأطرافهم.

ويبلغ عدد الأفراد ذوي الإعاقة في فلسطين نحو 93 ألفًا، يشكّلون 2.1% من مجمل السكان، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي) لعام 2019. فيما يبلغ عدد ذوي الإعاقة في غزة، نحو 48 ألفًا، أي نحو 2.4% من مجمل سكان القطاع، وأكثر من خمسهم من الأطفال.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة