Skip to main content

غواصة صينية تقترب من إحدى الجزر المتنازع عليها مع اليابان

الأحد 12 سبتمبر 2021
غواصة صينية

رصدت وزارة الدفاع اليابانية، اليوم الأحد، غواصة يعتقد أنها صينية، قبالة جزيرة جنوبي البلاد، مما دفع الوزارة لرفع مستويات الحذر في بحر الصين الشرقي.

وأفادت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية، أنه بالرغم من أن الغواصة ظلت مغمورة، إلا أن وزارة الدفاع اليابانية اعتقدت أن الغواصة صينية، لوجود مدمرة صينية من طراز "لويانغ الثالث" بالقرب من الغواصة.

وأكد بيان صادر عن وزارة الدفاع اليابانية، أن الغواصة تحركت في اتجاه الشمال الغربي قبالة الساحل الشرقي لجزيرة أمامي أوشيما، أي على بعد حوالي 700 كيلومتر شمال شرقي جزر بحر الصين الشرقي المتنازع عليها، والتي تسيطر عليها اليابان، لكن بكين تطالب بها أيضًا.

وتزامن ذلك مع زيادة الصين لأنشطتها العسكرية، حيث كانت الغواصة صباح الأحد، متجهة غربًا في بحر الصين الشرقي، وفق البيان.

ولم تدخل الغواصة أو السفينة المياه الإقليمية اليابانية، حيث يُطلب من الغواصات المارة قبالة سواحل دولة أخرى الظهور على السطح، وإظهار علم وطني داخل المياه الإقليمية، بموجب القانون الدولي.

إرسال طائرات استطلاع

وأرسلت قوة الدفاع الذاتي للبحرية اليابانية 3 طائرات استطلاع ومدمرتين إلى المنطقة، لإرسال إنذار مبكر، وجمع المعلومات؛ لتحليل نوايا الصين.

من جهتها، دافعت الصين عن أنشطتها البحرية، قائلة: إن لها "الحق في الدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية".

وإثر شعور اليابان بالقلق من الأنشطة البحرية الصينية المتنامية في بحري الصين الشرقي والجنوبي، عززت طوكيو دفاعها في المناطق الجنوبية الغربية والجزر الواقعة شمال الجزر المتنازع عليها.

ويشهد بحر الصين الشرقي توترًا من حين لآخر بين اليابان والصين، اللتان تتنازعان السيادة على أرخبيل مؤلف من 8 جزر 3 منها صخرية، تطلق عليه طوكيو اسم "سينكاكو"، وتسميه بكين "دياويو".

وتقع الجزر تحت السيطرة اليابانية، وتكتسب أهميتها لكونها قريبة من ممرات التجارة ومكانًا خصبًا لرواسب النفط.

المصادر:
وكالات
شارك القصة