Skip to main content

فصل جديد من المعركة.. أوكرانيا تحجب مواقع إخبارية روسية

الإثنين 23 أغسطس 2021
استهدفت العقوبات "فيدوموستي" الاقتصادية وصحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الواسعة الانتشار

أمرت أوكرانيا بحجب عدة مواقع إخبارية روسية بينها الصحيفة الاقتصادية اليومية "فيدوموستي" في إطار سلسلة جديدة من العقوبات ضد الدولة المجاورة، مما أثار الاحتجاج في روسيا اليوم الإثنين. 

وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذه العقوبات بمرسوم نشر أمس الأحد؛ مصادقاً بذلك على القرار الذي اتخذه بهذا الصدد مجلس الأمن القومي.

وتستهدف العقوبات الجديدة عشرات المجموعات الروسية بما في ذلك ناشر "فيدوموستي" التي عُدت مرجعية لفترة طويلة في روسيا، قبل أن يستولي عليها موالو الكرملين وصحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الواسعة الانتشار.

ولم يتم تقديم أي تفسير يتعلق باختيار الشركات المستهدفة بهذه الإجراءات والتي طالت كذلك عدة مواقع على علاقة بالانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

انتهاك لحرية التعبير

وندد رئيس اتحاد الصحافيين الروس فلاديمير سولوفييف بالقرار، ووصفه بأنه انتهاك لحرية التعبير و"تصفية" لوسائل الإعلام الروسية في أوكرانيا، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء ريا نوفوستي الإثنين.

وأشار رئيس تحرير "موسكوفسكي كومسوموليتس"، بافيل غوسيف، من جهته، إلى أن هذه العقوبات "لن يكون لها أي تأثير" على عمل صحيفته، بحسب وسائل إعلام روسية.

واندلع النزاع الذي تتهم أوكرانيا والغرب روسيا بالتسبب فيه بدعمها الانفصاليين في شرق البلد، بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

وتبادل البلدان منذ ذلك الحين فرض العديد من العقوبات. واستهدفت آخر سلسلة عقوبات روسية الجمعة وزير الخارجية دميترو كوليبا، وأوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة