Skip to main content

فلسطين تطالب بعقد اجتماعات طارئة لمنظمات دولية

السبت 8 مايو 2021
أوقعت اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلية على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جرّاح وباب العامود في القدس عشرات المصابين

طلبت فلسطين عقد اجتماعات طارئة لعدد من الهيئات والمنظمات الدولية، في محاولة منها لتوفير حماية دولية للفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية، وعزل إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم السبت، إنه تواصل مع سفراء فلسطين لتقديم طلبات لعقد اجتماعات طارئة لكل من مجلس الجامعة العربية، ومجلس منظمة التعاون الإسلامي، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إضافة إلى مجلس الأمن الدولي.

وتأتي مطالبات فلسطين صبيحة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وباب العامود في القدس، ما خلف 205 مصابين، وفق حصيلة غير نهائية، حيث تصدى المقدسيون لهذه لاعتداءات بأجسادهم.

وأثارت الاعتداءات ردود فعل مستنكرة ومنددة صدرت عن عدد من الدول العربية والغربية.

وأضاف المالكي: "تواصلت مع سفرائنا في كل هذه المنظمات من أجل تقديم طلبات فورية واستثنائية لعقد هذه الجلسات".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وجّه، أمس الجمعة، وزير الخارجية بالعمل الفوري على الدعوة لتلك الاجتماعات "من أجل العمل على اتخاذ الإجراءات التي تحافظ على القدس وحقوقنا ومقدساتنا".

وحول ما يجري في حي الشيخ جراح، قال المالكي: إن المحكمة الإسرائيلية لا تريد التعامل مع وثائق أحضرها الجانب الفلسطيني من الأردن، تؤكد "ملكية تلك المنازل من قبل أصحابها"، وفي المقابل "تتعاطى مع الوثائق المزورة التي قدمها المستوطنون".

قطع العلاقات مع إسرائيل

وفي سياق متصل، دعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، اليوم السبت، الدول العربية إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل، ووقف عملية التطبيع، ردًا على اعتدائها على مدينة القدس المُحتلّة وسكانها.

وقالت الوزارة، في بيان: "إن إسرائيل تتخذ من عملية التطبيع مع الدول العربية شرعية وغطاء لارتكاب المزيد من الجرائم".

وتابعت: "الجرائم الصهيونية العنصرية المستمرة في القدس والأقصى تتطلب تدخلًا عالميًا لوقفها، فالصمت الدولي هو الذي يمنح الاحتلال الغطاء لمواصلة جرائمه بحق شعبنا الفلسطيني".

كما طالبت الوزارة "المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية بالتحرك العاجل لتوفير الحماية اللازمة لسكان القدس، ووقف الممارسات الصهيونية العنصرية بحق الشعب هناك".

ودعت حكّام الدول العربية والإسلامية والمنظمات العربية إلى "العمل السريع لإنقاذ مدينة القدس، وتوفير أشكال الحماية لدعم المرابطين فيها، سياسيًا ومعنويًا وماليًا".

ومنذ أيام، يسود التوتر مدينة القدس ولا سيما حي الشيخ جراح شرق المدينة، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.

وأمس الجمعة، شنت قوات الاحتلال اعتداءات واسعة على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وباب العامود في القدس.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة