Skip to main content

فيديو يحصد ملايين المشاهدات... انقلاب ميانمار خلف حصة رياضية

الثلاثاء 2 فبراير 2021
أدانت دول العالم بأغلبها الانقلاب العسكري الذي نفّذه الجيش في ميانمار

حصد فيديو نشره أنخيل مارديس، أستاذ السياسة في جامعة "سلمنقة" الإسبانية ملايين المشاهدات على منصة "تويتر". وتظهر في الفيديو تحركات الجيش في ميانمار، خلال الانقلاب الأخير، خلف مدربة رياضية تقوم بإعطاء حصة تدريبية صباحية عبر الفيديو. 

ويبدو في الفيديو أن المدربة داو كين هنين واي لم تتنبه للتحركات خلفها، فاستمرت بتمارينها بشكل طبيعي، وقال مارديس في التغريدة التي أرفقها بالفيديو: "من الواضح أن المدربة لم تدرك أن الانقلاب يجري خلفها، حيث تظهر بوضوح آليات تابعة للجيش، وهي تتجه للسيطرة على البرلمان". 

وانهالت التعليقات على صفحة الأستاذ الإسباني، وشكك الصحافي في صحيفة "واشنطن بوست" فينسينت بينيتز بالفيديو بداية، لكنه سرعان ما تراجع قائلًا إنه تمكن من الوصول لصفحة المدربة الرياضية، وشاهد أنها تفاعلت مع الفيديو، فقامت بنشر العديد من اللقطات الإضافية على صفحتها في منصة "فيسبوك".

وكتبت المدربة، وهي مدرسة تربية بدنية في إحدى المدراس الإعدادية في ميانمار، إنها تلقت توبيخًا وتعليقات مسيئة على خلفية نشرها المقاطع، خاصة أن البعض اتهمها باللامبالاة والرقص خلال الانقلاب.

وأوضحت أنها تتجه إلى هذه المنطقة منذ 11 شهرًا، نافية أنها تعمّدت الاستمرار في الرياضة مع علمها بالانقلاب.

 

တေယာက္ျဖဴရင္ အားလုံး လိုက္ျဖဴ တေယာက္မဲရင္ အားလုံး လိုက္မဲ တေယာက္ဆဲရင္ အားလုံးလိုက္ဆဲတတ္တဲ့...

Posted by Khing Hnin Wai on Monday, February 1, 2021

وحصد الفيديو على "تويتر" حتى الآن على أكثر من 12 مليون مشاهدة، 

وكانت ميانمار قد شهدت صباح أمس انقلابًا قاده الجيش الذي أعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدّة عام، وعيّن أحد الجنرالات رئيسًا موقّتا للبلاد. واعتقل الجيش الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي ومسؤولين كبار آخرين.

واعتبر الجيش، في بيان عبر القناة التلفزيونيّة العسكريّة، أنّ هذه الخطوة ضروريّة للحفاظ على "استقرار" الدولة، متهمًا اللجنة الانتخابيّة بعدم معالجة "المخالفات الهائلة" التي حدثت، على حدّ قوله، خلال الانتخابات التشريعيّة التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وفاز بها حزب أونغ سان سو تشي بغالبيّة ساحقة.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة