Skip to main content

فيسبوك ويوتيوب يحذفان فيديو لرئيس البرازيل.. ماذا تضمّن؟

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
زعم رئيس البرازيل أن لقاحات كورونا قد تؤدي إلى الإصابة بمرض "الإيدز"

حذف "فيسبوك" و"يوتيوب" مقطعًا مصورًا للرئيس البرازيلي اليميني، جايير بولسونارو، يتضمن مزاعم بأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، قد تؤدي للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب "إيدز".

وقال "فيسبوك" و"يوتيوب"، إن المقطع الذي تم تسجيله يوم الخميس ينتهك سياساتهما.

والإثنين، قال متحدث باسم" فيسبوك" في بيان: "سياستنا لا تسمح بنشر مزاعم بأن اللقاحات المضادة لكوفيد-19 تقتل أو تلحق أذى شديدًا بالناس"، فيما أكد موقع "يوتيوب" اتخاذه الإجراء نفسه في وقت لاحق.

وجاء في بيان "يوتيوب" التالي: "حذفنا مقطعًا مصورًا من قناة بولسونارو لأنه ينتهك سياستنا فيما يتعلق بنشر معلومات طبية مغلوطة عن كوفيد-19 إذ يزعم أن اللقاحات لا تقلل من خطر الإصابة بالمرض وأنها قد تسبب أمراضًا معدية أخرى"، فيما قررت تعليق أنشطة قناة الرئيس البرازيلي لمدة أسبوع، وفقًا لـ"فرانس برس".

وفي مقطع الفيديو هذا، يذكر بولسونارو شائعة مفادها أن تقارير رسمية للحكومة البريطانية "تشير" إلى أن الأشخاص الملقّحين بالكامل يُطوّرون فيروس الإيدز "أسرع بكثير مما كان متوقعًا"، بينما نفت الحكومة البريطانية هذه المعلومة في حديثها مع خدمة تقصي الحقائق في وكالة "فرانس برس".

بدورها، أكدت الجمعية البرازيلية للأمراض المعدية السبت في بيان أنه "لا توجد أي علاقة معروفة بين أيّ لقاح ضد كوفيد-19 وتطوُّر متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)".

ومؤخرًا، نشرت لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ تقريرًا، اعتبرت فيه سياسة بولسونارو غير مسؤولة بمعالجة أزمة كورونا في البلاد التي أودت بحياة أكثر من 600 ألف شخص، موجهة عدة تهم إليه بينها "قتل بالإهمال" و"جريمة ضد الإنسانية".

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة