Skip to main content

في أحدث تصعيد.. حاملة الطائرات الصينية "شاندونغ" تعبر مضيق تايوان

السبت 27 مايو 2023

أبحرت حاملة الطائرات الصينية "شاندونغ" في مضيق تايوان اليوم السبت وترافقها سفينتان أخريان، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، وذلك في أحدث تصعيد للتوترات العسكرية بشأن الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءًا من أراضيها.

وقالت الوزارة في بيان، إن "أسطولًا تابعًا لسلاح البحرية بجيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) من ثلاث سفن تتقدمه حاملة الطائرات شاندونغ، عبر مضيق تايوان قرابة ظهر اليوم (السبت)".

وأوضحت الوزارة أن شاندونغ، التي دخلت الخدمة عام 2019، أبحرت باتجاه الشمال عبر المضيق قرب منتصف السبت، والتزمت بالجانب الصيني من خط المنتصف، الذي يعد حاجزًا غير رسمي بين الطرفين، مضيفة أنّ الجيش التايواني راقب عن كثب السفن الصينية، و"رد بالشكل المناسب".

كذلك، كشفت وزارة الدفاع التايوانية السبت عن عبور ثماني طائرات مقاتلة صينية خط المنتصف بالمضيق خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتقدم الطائرات الحربية الصينية على ذلك بصورة دورية منذ المناورات الحربية في أغسطس/ آب الماضي.

استمرار الأنشطة العسكرية

وتواصل الصين الأنشطة العسكرية على نطاق محدود حول تايوان، بعدما اختتمت مناوراتها الحربية رسميًا الشهر الماضي، حيث قال المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي حينها إن التدريبات التي تحاكي تطويق تايبيه، تشكّل تحذيرًا جديًا من التواطؤ بين القوى الانفصالية التي تسعى لاستقلال تايوان والقوى الخارجية، موضحًا أنها ضرورية لحماية الصين وسلامة أراضيها.

ورصدت وزارة الدفاع التايوانية خلال المناورات، سفنًا حربية وطائرات حربية، عبرت بعضها الخط الأوسط للمضيق. والشهر الماضي، شاركت شاندونغ في التدريبات حول تايوان وعملت في غرب المحيط الهادي.

وفي مارس/ آذار الماضي، أبحرت شاندونغ عبر مضيق تايوان قبل ساعات من محادثات بين الرئيسين الصيني والأميركي.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة