Skip to main content

في الضفة الغربية... مواطنون يكسرون النظرية الامنية الاسرائيلية

السبت 9 يناير 2021
فلسطينيون يفتحون "بوابة" بجدار الفصل الإسرائيلي في الضفة

تمكًن فلسطينيون خلال فعالية تحت عنوان "التصدي للتوسع الاستيطاني والجدار العنصري"، شارك فيها عشرات النشطاء والمزارعين الفلسطينيين في قرية كفر ثلث جنوبي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، السبت، من تحطيم أقفال إحدى بوابات جدار الفصل الإسرائيلي، وتوجهوا إلى أراضيهم المعزولة.

ونظمت الفعالية أطر رسمية وشعبية فلسطينية من ضمنها حركة "فتح"، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير.

ويحول الجدار الإسرائيلي في منطقة كفر ثلث والقرى المجاورة بين نحو 120 فلسطينيا، ونحو 5 آلاف دنم من أراضيهم المزروعة بالزيتون، ولا يستطيعون دخولها إلا أيامًا معدودة طوال العام وبوثيقة إذن إسرائيلية لساعات محدودة.

وقال مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مراد اشتيوي لـ"الأناضول"، إن المشاركين في الفعالية "تمكنوا خلال 15 دقيقة من تحقيق نصر رمزي"، مضيفاً أنهم "استطاعوا إزالة الأقفال وفتح البوابة الموجودة في الجدار والمؤدية للأراضي المعزولة".

وأشار إلى أن المزارعين والنشطاء "تجاوزوا البوابة نحو أراضيهم، لكنهم قرروا العودة سريعًا بسلام قبل وصول الجيش الإسرائيلي بعد أن حققوا هدفًا مرحليًا وهو كسر النظرية الأمنية الإسرائيلية".

وتقع كافة الأراضي الفلسطينية المعزولة بجدار الفصل ضمن الأراضي المحتلة عام 1967، وتبعد بين 4 و5 كيلومترات عن خط الهدنة وأراضي 1948.  

المصادر:
"الاناضول"
شارك القصة