Skip to main content

"في بلادي ظلموني".. جمهور الرجاء المغربي حديث كرة القدم العربية مجددًا

الثلاثاء 5 أبريل 2022

احتل جمهور نادي الرجاء المغربي لكرة القدم، حديث مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، بعد نشيد جديد أطلقه خلال المباراة التي جمعت فريقه مع فريق وفاق سطيف الجزائري أمس الإثنين. 

وعلى ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، ضمن الجولة السادسة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، قدم الجمهور المغربي لوحة مهيبة اتسمت بالرقي في التشجيع وبهتاف بات يتردد على كل المنصات الإلكترونية دعا خلاله للأخوة بين الشعبين المغربي والجزائري.

وتأتي رسالة الجمهور المغربي، وسط توتر سياسي بين الدولتين، أدى إلى قطيعة دبلوماسية وسياسية في أغسطس/ آب الماضي حيث أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما وصفه بـ"تخلي المغرب عن الالتزامات التي قامت عليها عملية تطبيع العلاقات بين البلدين".

ورددت جماهير الرجاء المغربي النشيد باللهجة المحكية، قالت خلاله: "الجزائر والمغرب أخوة، ولا عداوة بينهما". كما أضافت فيه: "دماء الجزائريين والمغربيين عربية". 

بدون تعليق فقط شاهدوا جمهور الرجاء في مباراة قبل امس ضد وفاق سطيف pic.twitter.com/cYiFpR8A5U

— 𝐂𝐨𝐚𝐜𝐡.𝐟𝐢𝐭 (@Coach_perf_Body) April 5, 2022

ورغم فوز الرجاء المغربي بهدف يتيم، تأهل الفريقان العربيان إلى الدور ربع النهائي للبطولة الإفريقية، عقب تصدر الرجاء المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة، يليه وفاق سطيف برصيد 9 نقاط. 

وعرف جمهور الرجاء المغربي بهتاف بات الأشهر بين جماهير الكرة العربي، وحمل عنوان "في بلادي ظلموني" الذي يحاكي مأساة الشباب العربي في الكثير من البلدان، من القمع والتضييق والاعتقال وإغراق المجتمعات العربية بالمخدرات.

وكذلك اشتهر الجمهور المغربي بدعمه للقضية الفلسطينية، حيث أطلق أنشودة باتت ترافق الناشطين حول العالم العربي في مواكبتهم للأحداث في الأراضي المحتلة، وهي أنشودة "يا حبيبة يا فلسطين". 

وبات جمهور الرجاء المغربي الأشهر بين جماهير الأندية العربية الكبرى في الكرة، بعد أن احتل المركز الثالث على قناة عالم الألتراس الشهيرة على منصة يوتيوب بعد حلوله الثالث في العالم خلال مسابقة أفضل الجماهير الكروية لعام 2014.

وجاء في المركز الأول حينها جمهور فريق النجم الأحمر الصربي، بينما احتلت جماهير ليجيا وارسو البولندية المركز الثاني.

وما ساهم في الزخم الجماهيري الحاشد يوم أمس هو عودة رابطتي ألتراس الشهيرة بـ“غرين بويز” و”إيغلز” الداعمتين لفريق الرجاء إلى المدرجات، بعد غياب طوال عامين بسبب جائحة فيروس كورونا. 

ويعتبر ألتراس الرجاء المغربي، من أهم روابط الألتراس في العالم العربي إلى جانب الناديين المصريين الأهلي والزمالك وكذلك جمهور الوداد المغربي الذي يشتهر باحتفالاته المميزة.

المصادر:
العربي
شارك القصة