Skip to main content

في موقع عمره 500 عام.. العثور على أكثر من 40 هيكلًا عظميًا في البيرو

الثلاثاء 31 مايو 2022

اكتشف علماء الآثار بقايا 42 شخصًا في مقبرة بجوار مستشفى في بيرو يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، عندما أصبحت البلاد جزءًا من الإمبراطورية الإسبانية، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وعُثر على الهياكل العظمية في فناء مستشفى "ريال دي سان أندريس"، السابق في وسط ليما، عاصمة البيرو. وقد شيّد المبنى التاريخي عام 1552 خصيصًا للمرضى الإسبان ويعتبر أقدم مستشفى في بيرو وأميركا الجنوبية.

وبحسب الصحيفة، كان الموقع، الذي يُعتقد أنه المكان الذي تم فيه تدريب الأطباء الأوائل في القرن السادس عشر، يحتوي على كنيسة للمحتضرين ومساحة للمرضى العقليين.

وظلت الجثث غير مكتشفة لعدة قرون على الرغم من دفنها على عمق 30 سم تحت الأرض.

كما وجد الخبراء سردابًا تحت الأرض وشظايا من خزف ما قبل الإسبان يرجح أنها تعود إلى ما قبل إنشاء المستشفى، وربما يرجع تاريخها إلى عصر الإنكا، القبيلة التي حكمت منطقة الأنديز في أميركا الجنوبية قبل الغزو الإسباني.

وتعود معظم الهياكل العظمية المكتشفة حديثًا إلى ذكور، وقد توفي العديد منهم بسبب مرض الزهري ومن تشوهات في الجمجمة، وفقًا للخبراء.

كما اكتشف علماء الآثار صليبًا، ربما يكون مصنوعًا من النحاس، كان حول رقبة أحد المتوفين. 

وقال هيكتور فالدي، كبير علماء الآثار في بلدية ليما، لوكالة "أسوشيتيد برس": "الأشخاص الذين لم ينجح علاجهم دفنوا هنا".

وبدأت الحفريات في موقع المستشفى قبل 20 عامًا وكشفت عن أدلة على المقبرة، بالإضافة إلى بقايا نافورة تعود إلى القرن التاسع عشر وحفرة قمامة تعود إلى فترة الاستعمار المبكر. لكن لم يتم العثور على الجثث الـ 42 إلا بعد عدة أشهر من أعمال التنقيب الأخيرة في الموقع وسط مدينة ليما.

وفي فبراير/ شباط الماضي، اكتشف علماء الآثار في البيرو جثثًا لثمانية أطفال و12 بالغًا يبدو أنه قد تم التضحية بهم منذ حوالي 800 إلى 1200 عام. وعثر على الجثث ضمن عملية حفر كبيرة في مجمع "كاجارماركويلا" ما قبل الإنكا شرق ليما، بحسب صحيفة "ميترو".

ووجدت البقايا خارج مقبرة تحت الأرض حيث عثر علماء الآثار من جامعة سان ماركوس في البيرو في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على مومياء قديمة يعتقد أنها شخص مهم مقيّد بالحبال وفي وضع جنيني. وتنتمي تلك المومياء إلى حضارة ما قبل الإنكا ويعود تاريخها إلى 800-1200 عام . 

كما اكتشف عمال أنابيب الغاز  في سبتمبر/ أيلول الماضي رفات ثمانية أشخاص دفنوا قبل 800 عام بجانب آلات موسيقية وطعام في شيلكا، على بعد حوالي 60 كيلومترًا جنوب العاصمة ليما.

ويوجد في البيرو مئات المواقع الأثرية للثقافات التي تطورت قبل وبعد إمبراطورية الإنكا، والتي هيمنت قبل 500 عام على الجزء الجنوبي من القارة، بدءًا من جنوب الإكوادور وكولومبيا إلى وسط تشيلي. لكن هذه الإمبراطورية سقطت في أيدي الغزاة الإسبان عام 1532.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة