Skip to main content

قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي يزور إسرائيل

الجمعة 29 يناير 2021
قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكنزي

وصل قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي كينيث ماكينزي، الخميس، إلى إسرائيل في زيارة رسمية.

وهذه الزيارة هي الأولى منذ إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في 15 يناير/ كانون الثاني الجاري، نقل إسرائيل من القيادة الأميركية الأوروبية "أوكوم"، إلى القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، التي تمثل القيادة العسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وبحسب بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فقد بدأ الجنرال كينيث ماكينزي زيارة إلى إسرائيل "تستغرق يوميْن يُجري خلالها تقييمًا استراتيجيًا مع رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي، وبحث سبل تعزيز التعاون الإقليمي في مواجهة التهديدات المستجدة".

وسيشارك الجنرال ماكينزي، اليوم الجمعة بندوة عمل تجمع كبار المسؤولين يترأسه رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال كوخافي، وفقًا للبيان.

بدوره، علّق كوخافي على زيارة ماكينزي، معتبرًا أنّ العلاقات العسكرية والاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل تُعَدّ، على مدى السنوات، "مكونًا أساسيًا في ترسيخ الأمن القومي لإسرائيل وتفوقها على أعدائها"، بحسب بيان الجيش.

وتابع كوخافي: "لا شك في أن هذه الشراكة تلعب دورًا رئيسيًا في التعامل مع التهديدات المشتركة وفي مقدمها التهديد الإيراني".

وتأتي هذه الزيارة بعد ساعات على اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأميركي الجديد أنتوني بلينكن ونظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي، أكد فيه الأول "التزام بلاده بأمن إسرائيل، ومواصلة العمل معها عن كثب لدفع السلام في المنطقة".

وأشاد بلينكن "بما تحقق من تقدّم في الآونة الأخيرة فيما يتعلق باتفاقات "أبراهام"، وأكد "اهتمام بلاده بالبناء على هذا التقدّم"، حسب وزارة الخارجية الأميركية.

ووفقًا للبيان، فقد أقر أشكينازي وبلينكن بما وصفاها "الشراكة الراسخة بين الولايات المتحدة وإسرائيل"، وأكدا أن البلدين "سيعملان معًا من كثب في مواجهة التحديات المقبلة".

المصادر:
الأناضول
شارك القصة