Skip to main content

قاضٍ لبناني يحيل على القضاء السويسري نتيجة تحقيق تتعلق بالمصرف المركزي

الخميس 4 فبراير 2021
تحقق سويسرا بتحويلات مالية ضخمة تخص سلامة

أحال قاضٍ لبناني، اليوم الخميس، النتيجة الأولية لطلب مساعدة قضائية مقدمٍ من السلطات السويسرية، وذلك في قضية تبييض الأموال المقامة من قبل النائب العام السويسري ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وشقيقه ومساعدته.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات أرسل المعلومات عبر القنوات الدبلوماسية. لكنه طلب في المقابل تزويده بالمستندات لدى المحققين السويسريين. على أن يتم تزويدها للجهة المُطالِبة بالمستندات من مصرف لبنان والهيئات المصرفية. ويفترض أن يصار بعدها إلى درس جميع المستندات المتوافرة، وما قد يرد من السلطات السويسرية، لإجراء تحقيق محلي.

وفي 21 يناير/كانون الثاني استمع عويدات إلى حاكم المصرف المركزي اللبناني، وذلك بشأن مضمون مراسلة سويسرية تسلّمها لبنان تطلب مساعدة للتحقيق في تحويلات مالية تخصّ سلامة.

وتتطرق المراسلة إلى تحويلات بقيمة 400 مليون دولار، تخصّ سلامة وشقيقه ومساعدته ومؤسسات تابعة للمصرف المركزي. ومن بين المؤسسات شركة طيران الشرق الأوسط وكازينو لبنان.

وأكدت النيابة العامة الفدرالية في سويسرا في، 19 يناير/كانون، الثاني أنها وجهت طلب مساعدة قضائية إلى السلطات اللبنانية المختصة. وأوضحت أن طلبها مرتبط بتحقيق حول غسل أموال، وعلى ارتباط باختلاس محتمل من مصرف لبنان.

وتعهد سلامة بالتوجه إلى سويسرا للدفاع عن نفسه. بينما تحمّله جهات سياسية في لبنان مسؤولية انهيار العملة الوطنية.  

المصادر:
وكالات
شارك القصة