Skip to main content

قبل وصول الإعصار هايكوي.. السلطات التايوانية تجلي نحو ثلاثة آلاف شخص

الأحد 3 سبتمبر 2023
تسبّب هايكوي بهطول أمطار غزيرة في تايوان وصاحَبتهُ رياح بلغت سرعتها حوالي 140 كلم/ساعة – غيتي

تستعد تايوان لإعصار هايكوي المتوقع وصوله مساء اليوم الأحد، حيث أُجلي نحو ثلاثة آلاف شخص من المناطق الشديدة الخطورة الأحد في شرق البلاد، وفق السلطات.

وأفادت وزارة الداخليّة بأنّ أكثر من 2800 شخص أجلوا من سبع مُدن في الجزيرة، خصوصًا في مقاطعة هوالين الجبليّة.

شوارع مقفرة وأمطار غزيرة

وتسبّب هايكوي بهطول أمطار غزيرة صباحًا، وصاحَبتهُ رياح بلغت سرعتها حوالي 140 كلم/ساعة. ويُرتقب أن يضرب الإعصار اليابسة في منطقة تايتونغ المجاورة لمقاطعة هوالين بحلول الساعة 17:00 (09:00 بتوقيت غرينتش).

وكانت شوارع هوالين مقفرة صباح الأحد وسط أمطار غزيرة، فيما ضربت أمواج عالية ميناء صيد في مقاطعة ييلان الساحلية شمال شرق تايوان.

وكان هايكوي على بُعد حوالي 180 كيلومترًا شرقي الجزيرة في الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، وفق مكتب الأرصاد الجوّية المركزي في تايوان.

حشد جنود وإقفال

وحشد الجيش جنودا ومعدات، منها مركبات برمائية وقوارب مطاطية قابلة للنفخ، حول المناطق التايوانية التي يُتوقّع أن يكون للإعصار هايكوي أكبر تأثير فيها. كما أُلغيت أكثر من 200 رحلة طيران داخليّة وأغلقت مدارس ومكاتب في جنوب الجزيرة وشرقها.

وقالت الرئيسة تساي إينغ-ون الأحد: "إنّه أوّل إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات". وطلبت من الناس الاستعداد للإعصار وتوخي الحذر من أجل سلامتهم، بالإضافة إلى تجنّب الخروج أو المشاركة في أي أنشطة خطرة". 

تهديد لمعظم أجزاء تايوان

وأشار نائب مدير مكتب الأرصاد الجوّية المركزي في تايوان فونغ تشين-تزو خلال مؤتمر صحافي إلى أنّ "قوّة الإعصار اشتدّت بعض الشيء منذ البارحة (السبت)"، داعيًا السكّان إلى "البقاء على أهبة الاستعداد". 

كما توقّع أن يُشكّل هايكوي "تهديدًا كبيرًا لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج"، مضيفًا أن العاصفة ستتحرّك بعد ذلك غربًا نحو مضيق تايوان الإثنين.

ورغم ذلك يُرتقب أن يكون الإعصار الحالي أقلّ شدّة من إعصار ساولا الذي أثار حالة تأهّب قصوى في هونغ كونغ وجنوب الصين، قبل تراجعه إلى مستوى عاصفة استوائيّة السبت.

المصادر:
وكالات
شارك القصة