Skip to main content

قبل 500 يوم من الانطلاق.. كيف تستعد قطر لمونديال 2022؟

الجمعة 9 يوليو 2021
ملعب أحمد بن علي في قطر

أكد الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم "فيفا 2022" ناصر الخاطر، أمس الخميس، أن النسخة المقبلة من المونديال ستوحّد المنطقة، وستكتب في تاريخ العالم بحروف من الفخر.

وأعرب الخاطر، في تصريح صحافي بمناسبة انطلاق العد التنازلي لآخر 500 يوم قبل البطولة، عن تطلعه لاستضافة قطر لبطولة استثنائية، عندما تنظم الحدث العام المقبل وللمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط.

وقال: أصبحنا على مشارف البطولة، فلم يعد يفصلنا عن انطلاق صافرة بدايتها سوى 500 يوم.

تقارب المسافات

وأضاف: منذ أكثر من 10 سنوات ونحن نستعد لهذه اللحظة التي ستشهد تنظيم أكبر بطولة رياضية على الإطلاق في تاريخ الشرق الأوسط، وكلما اقتربنا من هذه اللحظة ازداد الحماس والإثارة.

وأشار إلى أن النسخة المقبلة من المونديال هي الأكثر تقاربًا في المسافات في التاريخ الحديث لبطولات كأس العالم، موضحًا أن المجمعات الرياضية الثمانية التي ستستقبل المباريات، لا تبتعد أكثر من 50 كيلومترًا عن وسط مدينة الدوحة.

ولفت إلى أن تقارب المسافات يعد من أهم مزايا النسخة المقبلة من كأس العالم في قطر، وستوفر هذه الميزة على الجماهير عناء السفر من مدينة إلى أخرى لمؤازرة منتخباتها.

وشدد على أن هذه الميزة ستقلل التكلفة بقدر كبير على الجماهير، وستتيح لهم وقتًا كافيًا للتأقلم مع الأجواء والاستمتاع بكل ما تقدمه قطر.

جهوزية الملاعب

من جهته، أكد رئيس مكتب العمليات ونائب رئيس المكتب الفني للمشاريع في اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث المهندس ياسر الجمال، أن قطر أنجزت 95% من مشاريع البنية التحتية للمونديال، وتستعد للإعلان عن اكتمال جميع المجمعات الرياضية الخاصة بالبطولة في نهاية العام الجاري.

وقال الجمال: نبذل قصارى جهدنا منذ عام 2011 في تنفيذ البنية التحتية اللازمة والإعداد الجيد لتنظيم البطولة؛ ولو نظرنا إلى المترو العصري والمطار وأعمال التوسعة للطرق السريعة وغيرها من مشاريع البنية التحتية المتطورة، سندرك أننا على الطريق الصحيح.

وحول تقدم العمل في ملاعب قطر 2022، أكد الجمال أن العمل اكتمل في خمسة ملاعب مع الإعلان عن جاهزية الثلاثة المتبقية قريبًا.

وأضاف: تستضيف ستة ملاعب مجهزة لكأس العالم، منافسات كأس العرب (فيفا قطر 2021) خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

يذكر أن منافسات النسخة القادمة لمونديال قطر ستنطلق يوم 21 نوفمبر 2022، حيث يلعب المنتخب القطري بطل آسيا مباراة الافتتاح على "ملعب البيت" بتصميمه المذهل الذي يتسع لـ60 ألف مشجع بمدينة الخور شمالي العاصمة الدوحة.

وسيسدل الستار على المونديال في ملعب لوسيل بحضور 80 ألف مشجع، يوم 18 ديسمبر 2022، تزامنًا مع احتفالات قطر باليوم الوطني.

المصادر:
وكالات
شارك القصة