Skip to main content

قبيل قمّته مع بوتين.. بايدن يتعهّد بدعم أوروبا في مواجهة موسكو وبكين

الأحد 6 يونيو 2021
من المنتظر أن يجتمع بايدن مع بوتين في جنيف منتصف الشهر الحالي

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن بأن تقف بلاده إلى جانب حلفائها الأوروبيين في مواجهة روسيا، وذلك قبيل أول لقاء مباشر سيجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يتوجه بايدن الأربعاء المقبل إلى أوروبا حيث سيحضر قمة لمجموعة الدول السبع وأخرى لحلف شمال الأطلسي، كما سيجتمع مع الرئيس الروسي في جنيف في 16 يونيو/ حزيران.

وتأتي القمة في ظل أكبر أزمة في العلاقات بين البلدين منذ سنوات، مع تصاعد التوتر بشأن قضايا عدة تشمل اتهامات بالقرصنة الإلكترونية والتدخل في الانتخابات إلى جانب ملف حقوق الإنسان في روسيا.

تعهد الوقوف أمام التهديدات المتزايدة 

وفي مقال نشر في صحيفة "واشنطن بوست"، أمس السبت، تعهّد الرئيس الأميركي بدعم "تحالفات واشنطن الديمقراطية" في وجه الأزمات والتهديدات المتزايدة من موسكو وبكين.

وقال: "نقف صفًا واحدًا في مواجهة التحديات الروسية للأمن الأوروبي، انطلاقًا من اعتداءاتها في أوكرانيا، ولن يكون هناك أي شك بشأن تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن قيمنا الديمقراطية، وهو أمر لا يمكننا فصله عن مصالحنا".

وأضاف: "يدرك الرئيس بوتين أنني لن أتردد في الرد على أي أنشطة مستقبلية مؤذية".

وتابع: "عندما نلتقي، سأؤكد مجددًا التزام الولايات المتحدة وأوروبا والديمقراطيات التي تتشارك الأفكار ذاتها الدفاع عن حقوق الإنسان والكرامة".

البحث عن نتائج إيجابية

ومنذ توليه السلطة في يناير/ كانون الثاني، كثّف بايدن الضغط على الكرملين بينما قوبلت تصريحاته التي شبه فيها بوتين بـ"القاتل" بانتقادات شديدة من موسكو.

لكن الرئيسين أعربا عن أملهما في تحسّن العلاقات، بينما أشار الرئيس الروسي إلى أنه يتوقع بأن تثمر المحادثات عن نتائج "إيجابية".

كما شدد بايدن في مقاله على أن واشنطن "لا تسعى إلى نزاع"، مشيرًا إلى أن تمديده لمعاهدة "نيو ستارت" للحد من انتشار الأسلحة يعد بمثابة دليل على رغبته خفض التوتر.

وكتب: "نرغب بعلاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها بحيث يمكننا العمل مع روسيا على مسائل مثل الاستقرار الاستراتيجي وضبط الأسلحة".

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة