Skip to main content

قضت على مساحات واسعة.. تراجع حريق الغابات في شمال المغرب

الإثنين 16 أغسطس 2021
أتى الحريق المندلع منذ السبت على نحو 725 هكتارًا من الغابة

تراجع اليوم الإثنين، مدى انتشار النيران التي التهمت مساحات شاسعة من غابة شمال المغرب، بينما تواصل طائرات متخصصة طلعاتها للسيطرة عليها.

وبعدما استعرت النيران ليلًا جراء حركة الرياح، بدا الوضع أقرب إلى السيطرة عصر الإثنين، مع استمرار ألسنة لهب في أجزاء متفرقة من الغابة الجبلية القريبة من مدينة شفشاون.

وأتى الحريق المندلع منذ السبت على نحو 725 هكتارًا من الغابة، وفق آخر حصيلة أدلى بها الإثنين، مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية فؤاد العسالي لوكالة الأنباء المغربية.

وأوضح الأخير أن أكثر من 520 عنصرُا من إدارة المياه والغابات والوقاية المدنية والدرك والجيش لا يزالون مجندين لإخماد الحريق، مدعومين بثماني طائرات متخصصة في هذا النوع من العمليات.

لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية جراء الحريق

وكانت السلطات فتحت تحقيقًا في ملابسات اندلاع هذا الحريق، بينما لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية.

موجة حر شديدة

ويتزامن هذا الحريق مع موجة حر شديدة تشهدها عدة مناطق مغربية منذ الجمعة، ويتوقع أن تستمر حتى الثلاثاء مع درجات حرارة تصل حتى 49، وفق نشرة إنذارية لمديرية الأرصاد الجوية الإثنين.

وأتت النار خصوصًا على أشجار الصنوبر والبلوط الفليني والأرز، في المنطقة التي تعد عادة قبلة لهواة السياحة الجبلية.

وسبق أن شهدت المملكة موجة حرّ مماثلة الشهر الماضي أدّت إلى اندلاع 20 حريق غابات ما بين 9 و11 يوليو/ تموز أتت على نحو 1200 هكتار، وفق ما أفادت إدارة المياه والغابات.

ويتزامن اندلاع هذا الحريق مع كوارث مماثلة خلال الفترة الأخيرة في بلدان متوسّطية بينها الجارتان الجزائر وإسبانيا، فضلاً عن اليونان وتركيا.

وفي الجزائر تسببت الحرائق في مصرع أو فقدان أكثر من 90 شخصًا، بينما أكدت الإدارة العامة للوقاية المدنية في هذا البلد ليل الأحد "السيطرة" على غالبية الحرائق وأنها "لم تعد تشكل خطرًا على السكان".

المصادر:
وكالات
شارك القصة