Skip to main content

قطار كرة "الضاد" ينطلق.. ليبيا والسودان يفتتحان تصفيات كأس العرب

السبت 19 يونيو 2021
نجم الكرة السعودية نواف التمياط خلال سحبه اسم منتخب ليبيا في قرعة كأس العرب

تستضيف قطر اليوم السبت أولى مباريات التصفيات التمهيدية لبطولة كأس العرب المقرر إقامتها في الدوحة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك لأول مرة في تاريخ المسابقة. 

وسيلتقي المنتخبان الليبي والسوداني في انطلاقة التصفيات التي ستجرى خلال الفترة ما بين 19 حتى 25 من يونيو/ حزيران الحالي، على ملعب خليفة الدولي وجاسم بن حمد بنادي السد، لتتأهل سبعة فرق لاستكمال عقد المنتخبات الـ16 التي تشارك في النهائيات.

وكانت القرعة التي سحبت في الدوحة خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي قد صنفت المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، مجموعة تضم 9 منتخبات مصنفة أولى عربيًا في الفيفا، و14 منتخبًا سيخوضون مباراة فاصلة للتأهل.

وأتت المباريات الفاصلة على الشكل التالي:

  • ليبيا - السودان
  • عمان - الصومال 
  • لبنان - جيبوتي
  • الأردن - جنوب السودان
  • البحرين - الكويت 
  • موريتانيا - اليمن 
  • فلسطين - جزر القمر 

مواجهتان حاسمتان

واعتبر مدرب ليبيا الإسباني خافيير كليمنتي، أن مواجهة السودان في غاية الأهمية بالنسبة له ولفريقه. وقال: "مواجهة السودان ليست سهلة؛ فالفريق السوداني يتمتع بالقوة والسرعة، وسيكون ندًا صعبًا في المباراة، لكننا سنقاتل من أجل الفوز".

في المقابل، أعلن نصر الدين الشغيل، قائد منتخب السودان، جاهزية فريقه. وقال في مؤتمر صحافي مساء أمس: "نعرف أهمية المباراة، وضرورة تحقيق الانتصار فيها، ونحن جاهزون، وعلينا أن نكون في أفضل وضعية قبل اللقاء".

وأضاف: "هدفنا تحقيق الفوز في مباراة الغد، من أجل الوجود في بطولة كأس العرب، وهى بطولة مهمة، وعلينا اللعب بكل قوة لتحقيق ذلك".

يذكر أن المنتخب الفائز سيتأهل ليخوض فعاليات المجموعة الرابعة والأصعب في نهائيات كأس العرب، والتي تضم الجزائر ومصر.

وسيلتقي غدًا في المباراة الثانية منتخبا سلطنة عمان والصومال، حيث أبدى عمر محمود رئيس وفد منتخب الصومال فخره بأن يكون منتخب بلاده جزءًا من بطولة كأس العرب التي ستقام في قطر.

وقال عمر محمود في تصريحات إعلامية، أمس الجمعة: "سعداء جدًا بالوجود هنا في قطر، كان الاستقبال مثاليًا وكل الأمور سارت على ما يرام".

فيما رأى كد مقبل البلوشي، مدير المنتخب العماني، أن استعدادات لاعبيه جيدة للغاية.

وقال البلوشي:" لعبنا 3 معسكرات متتالية في دولة الإمارات، و4 مباريات ودية دولية، ثم 3 مباريات رسمية ضمن التصفيات المزدوجة".

وأضاف: "الآن نبدأ التركيز في مباراة الصومال المؤهلة إلى كأس العرب، فهي مواجهة في غاية الأهمية بالنسبة لنا من أجل حسم التأهل".

وسيتأهل الفائز بينهما ليلعب في المجموعة الأولى في النهائيات، والتي تضم قطر والعراق.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة