Skip to main content

قلص المساعدات.. برنامج الأغذية العالمي يحذر من "شتاء كارثي" في أفغانستان

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023

أعلنت مديرة برنامج الأغذية العالمي في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، أن البرنامج التابع للأمم المتحدة اضطر إلى تقليص حصص المساعدات الغذائية المقدمة لمليوني أفغاني آخرين هذا الشهر.

وأفادت المسؤولة الأممية بأن البرنامج يحذر من حلول شتاء "كارثي" إذا نفد التمويل مع تبقي نزر يسير من الطعام للمناطق النائية.

عجز في التمويل

ويأتي خفض إمدادات الغذاء مع دق ناقوس الخطر بشكل متزايد إزاء انكماش المساعدات المخصصة لأفغانستان، التي مُوّلت فيها خطة استجابة إنسانية تابعة للأمم المتحدة بنحو 25% فقط، وذلك حتى بعد تقليل الميزانية في مواجهة عجز تمويلي.

ومن المتوقع نفاد تمويل برنامج الأغذية العالمي للمساعدات الغذائية، والنقدية بحلول نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول. واضطر البرنامج إلى أن يخفض المساعدات تدريجيًا على مدى العام لعشرة ملايين أفغاني.

ومخصصات الأغذية محدودة أيضًا للمناطق التي ستصبح معزولة في الشتاء. وقال البرنامج إنه في حالة عدم ضخ تمويلات، لن يكون هناك غذاء لدى 90% من المناطق النائية، بل إن ساكني المناطق التي يسهل الوصول إليها لن يحصلوا على إمدادات خلال الشتاء القارس.

وقالت هسياو وي لي مديرة برنامج الأغذية العالمي في أفغانستان: "تلك كارثة علينا تفاديها".

بلاد في عزلة

ويحتاج نحو ثلاثة أرباع الشعب الأفغاني إلى مساعدات إنسانية، في ظل خروج بلادهم من صراع استمر لعقود، وتحت قيادة حكومة طالبان المعزولة دوليًا، والتي تولت مقاليد السلطة مع انسحاب قوات أجنبية مدعومة من الولايات المتحدة في 2021.

وقُطعت المساعدات التنموية التي شكلت لأعوام عصب التمويلات الحكومية، وتخضع حكومة طالبان لعقوبات، وجُمدت أصول البنك المركزي الموجودة خارج البلاد.

وتشكل القيود التي تفرضها طالبان على النساء، بما في ذلك منع معظم موظفات المساعدات الإنسانية الأفغانيات من العمل، حجر عثرة أمام الاعتراف الرسمي بحكومة طالبان، فضلًا عن إبعاد المانحين الذين أولى كثير منهم اهتمامه إلى أزمات إنسانية أخرى.

وعن المانحين أوضحت لي: "ما أفعله في اتصالاتي معهم هو تذكيرهم أنه في نهاية المطاف لا بد أن نركز على الأشخاص الأكثر احتياجًا". وأضافت: "يتكبد الأكثر عوزًا والأمهات الفقيرات والأطفال في نهاية المطاف تكلفة التقاعس ويدفعون ثمنها".

ووفقًا لتقديرات "برنامج الأغذية العالمي" لحجم الأموال المتاحة حاليًا والمساعدات المالية التي وعدت بها الدول المانحة في الأشهر المقبلة، فإن أفغانستان تحتاج إلى تمويل بقيمة مليار دولار لتقديم المساعدات الغذائية وتنفيذ المشروعات المقررة، حتى مارس/ آذار المقبل.

المصادر:
رويترز - وكالات
شارك القصة