Skip to main content

كأس العالم للأندية.. التاريخ والمتوّجون بالبطولة

الجمعة 29 يناير 2021
استضاف البطولةَ سابقًا كل من البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر

أيام قليلة وتنطلق منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2020 التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 4 حتى 14 فبراير/ شباط المقبل على ملعبي المدينة التعليمية وأحمد بن علي.

ويشارك في المنافسة نادي "بايرن ميونخ" الألماني للمرة الثانية في تاريخه، باعتباره حاملًا لكأس دوري أبطال أوروبا، كما يشارك نادي "الدحيل" باعتباره بطلًا لمسابقة الدوري القطري، و"الأهلي" المصري بعد فوزه بدوري أبطال إفريقيا ، و"أولسان هيونداي" بطل آسيا و"تيجريس يو أن إل" المكسيكي بطل "الكونكاف".

وسيكتمل نصاب المشاركين بالتحاق الفائز في نهائي "كوبا ليبرتادوريس" المقرّر إجراؤه في 30 يناير/ كانون الثاني الجاري بين "بالميراس" و"سانتوس" البرازيليين.

نبذة عن البطولة

عُرفت بطولة "كأس العالم للأندية" سابقًا بـ"بطولة العالم للأندية" في نسختي 2000 و2005، وهي بطولة كرة قدم دولية استحدثها "الاتحاد الدولي لكرة القدم" لتعوّض مسابقة كأس "الإنتركونتيننتال" التي كانت تجمع بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية. 

وتتنافس في بطولة "كأس العالم" 7 فرق من 6 قارات مختلفة. ففي عام 1999، أعلنت "الفيفا" إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القاريّة، لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص، في تسمية أقوى نادٍ في العالم كل عام.

وأُقيمت البطولة لأول مرة عام 2000، ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية، ومنذ العام 2005، تقام البطولة كل عام، وقد استضافتها كل من البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر.

قطر والاستضافة الثانية

وتقام منافسات هذه الكأس للمرة الثانية في قطر، بعد نجاحها في تنظيم نسخة العام الماضي التي أحرز لقبها نادي "ليفربول" الإنكليزي.

واعتبر الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس "الاتحاد القطري لكرة القدم" أن استضافة هذا الحدث ستؤكد جاهزية قطر لاستضافه كأس العالم 2022.

وأضاف: "تمثّل هذه البطولة فرصة مهمة لنادي الدحيل، الذي يمثّل الكرة القطرية، للتنافس مع أبطال العالم مثل نادي بايرن ميونخ بطل أوروبا، أو أندية جماهيرية كبرى من جميع القارات، كما شاهدناها في النسخة الماضية".

وجمعت المباراة النهائية العام الماضي "ليفربول" ببطل أميركا الجنوبية آنذاك "فلامينغو" البرازيلي، على استاد "خليفة الدولي" في العاصمة القطرية الدوحة. وحقق "الريدز" اننتصاره بشق الأنفس (1 - 0) عبر لاعبه فيرمينو في الدقيقة 99 من الشوط الإضافي، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وتشهد البطولة أول اختبار لقرار الـ"فيفا" استخدام تغييرات إضافية للاعبين، في حالات حدوث إصابات بارتجاج في المخ، أو الاشتباه في حدوثها. 

الفرق المتوّجة بالبطولة

ويمتلك نادي "ريال مدريد" الإسباني الرقم القياسي في البطولة، حيث تُوج في 4 نسخ سابقة، بينما يأتي منافسه الإسباني "برشلونة" في المركز الثاني بواقع ثلاثة ألقاب، وبفارق لقب واحد عن "كورينثيانز" البرازيلي الذي تُوج بالبطولة مرتين، بينما حمل كل من "مانشستر يونايتد"، و"بايرن ميونخ"، و"ميلان"، و"الإنتر"، و"إنترناشيونال" و"ساو باولو" اللقب لمرّة واحدة.

أما أفضل أداء للأندية غير الأوروبية وغير الأميركية الجنوبية، فقد حققته أندية "تي بي مازيمبي" الكونغولي و"الرجاء" المغربي و"العين" الإماراتي و"كاشيما أنتلرز" الياباني، التي وصلت إلى نهائي البطولة.

ويأتي "كأس العالم للأندية" هذا العام وسط انتشار فيروس كورونا الذي أثّر على كرة القدم بشكل عام، حيث حدّدت نسبة الحضور في المباريات بـ30% من الطاقة الاستيعابية لكل ملعب، وسط إجراءات صحية صارمة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة