Skip to main content

كرة القدم الإنكليزية في حداد.. ناد وحيد شرب الشاي مع الملكة في التاريخ

الجمعة 9 سبتمبر 2022

أصدرت رابطة الأندية الإنكليزية لكرة القدم، يوم أمس الخميس، قرارًا بإلغاء مباراتين اليوم، تماشيًا مع الحداد العام على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، فيما ذكرت تقارير أن الدوري الممتاز من المرجح أيضًا أن يتخذ قرارًا بشأن مباريات مطلع الأسبوع اليوم الجمعة.

وقالت الرابطة: "سيتم اتخاذ قرار بشأن ما تبقى من مباريات مطلع الأسبوع بعد مراجعة إجراءات الحداد الرسمية، بالإضافة إلى مزيد من التشاور مع السلطات والهيئات الرياضية الأخرى صباح الجمعة".

ونشر موقع الدوري الممتاز بيانًا نعى فيه الملكة التي توفيت أمس عن عمر بلغ 96 عامًا، وقال: "يشعر الدوري الممتاز بحزن عميق لسماع نبأ وفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية. ونقدم تعازينا للعائلة المالكة وكل شخص هو في حداد حول العالم من أجل الملكة".

وكان قصر باكنغهام قد أعلن أمس الخميس، وفاة الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا بقاء في الحكم، حيث خلفها تلقائيًا ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عامًا، عملًا ببروتوكول عمره قرون، بعد أن تبوأت الملكة العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عامًا.

دقيقة الصمت في اسكتلندا

ووقفت الفرق دقيقة صمت في مباريات الدوري الأوروبي لكرة القدم التي شاركت فيها أندية بريطانية أمس الخميس، وخيمت أجواء الحزن على ملعب أولد ترافورد، الذي استضاف مباراة مانشستر يونايتد وريال سوسيداد الإسباني، التي انتهت بفوز الضيف بهدف يتيم. 

الأمر لم يسر على ما يرام في إسكتلندا، حيث استضاف فريق هارتس نادي باشتاك التركي، إذ أطلقت بعض الجماهير الإسكتلندية صيحات الاستهجان خلال دقيقة الصمت التي سبقت المباراة.

كما نقلت صحيفة "دايلي ميل" أن بعضهم شتم الملكة خلال أداء نشيد "حفظ الله المملكة"، فيما رفض مشجعون آخرون لنادي هارتس، الأمر ووصفوه بالمقزز، بحسب الصحيفة. 

يذكر أن نزعة استقلالية يتبناها الكثير من سكان إسكتلندا، حيث حمل التاريخ العديد من محطات العنف بين أبناء تلك الجزيرة والمملكة.

وكانت الملكة حاضرة في ذاكرة كرة القدم بالبلاد، حيث قامت بتسليم منتخب بلادها كأس العالم الوحيد، الذي حققته إنكلترا عام 1966 في ويمبلي، مع العلم أن الملكة مولودة عام 1926، فيما بدأت بطولة كأس العالم عام 1930، ما يعني أن الملكة عاشت كل نسخ المونديال السابقة. 

وشهدت اليزابيث نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية في الملعب نفسه، بين ألمانيا وتشيكيا، حيث استعاد الاتحاد الألماني لكرة القدم تلك اللحظة بصورة نشرها على حساباته الرسمية في مواقع التواصل، مع بيان نعي رسمي تقدم فيه بالتعازي لبريطانيا. 

زيارة أرسنال "الطريفة" 

ولخبر وفاة الملكة وقع خاص على نادي أرسنال، وهو النادي الوحيد الذي دعت الملكة أفراده لتناول الشاي معها في قصر باكنغهام، وكان ذلك عام 2007. 

وأصدر النادي بيان نعى فيه الملكة إليزابيث وقال: "قدمت جلالة الملكة خدمات كبيرة على مدى ثمانية عقود للمملكة المتحدة ودول الكومنولث، ونحن ننضم إلى العديد من الأشخاص حول العالم في الحداد على رحيلها، ونود أن نعرب عن عميق تضامننا مع العائلة المالكة".

واستذكر محبو النادي الذي زين شعاره الأحمر باللون الأسود حدادًا، الزيارة التي حظي بها لاعبي الفريق وأفراد الجهاز الفني، الذي كان على رأسهم المدرب التاريخي أرسين فينغر، وتقدمهم النجم السابق لمنتخب فرنسا تيري هنري، والعاجي إيبواه، والإسباني سيسك فابريغاس، والبرازيلي جيلبرتو سليفا. 

وحملت الزيارة حينها العديد من المواقف الطريفة للفريق، فكان تعليق المدرب الفرنسي الشهير فينغر لدى وصوله القصر: "إنه مكان كبير جدًا"، قبل أن يقدم لها شعار النادي الفريد، وهو عبارة عن  "مدفع"، إذ يلقب أرسنال بنادي "المدفعجية"، وحين استلمت اليزابيث الشعار، قال لها فيغر: "أرجوك جلالتك أن لا تعتبري ذلك تحريضًا لتعلني عن أي حرب محتملة".

أما المأزق الكبير في الزيارة، فكان من نصيب حارس المرمى، مانويل ألمونيا، الذي اضطُرّ إلى تناول أكثر مشروب يكرهه وهو "الشاي". 

وروى العاجي أيمانويل إيبواه في حديث سابق له، أن هنري طلب منه عدم التصرف بشكل غير مناسب أمام الملكة، لكنه وبعد أن صافحها بشدة منحنيًا طلب إيبواه بصوت مرتفع منها أن تقوم بتعيينه مدربًا للكلاب في القصر، مبديًا رغبته في اعتزال الكرة، الأمر الذي أثار ضحك الحضور وبينهم الأمير فيليب. 

المصادر:
العربي
شارك القصة