Skip to main content

كمامة "النانو".. اختراع لبناني جديد لمكافحة كورونا

الجمعة 12 فبراير 2021

استطاع الطبيب اللبناني الشاب وسيم جابر أن يخترع كمامة حديثة لمكافحة فيروس كورونا باستعمال تقنية النانو. وتمكن الطبيب من الحصول على نتائج اختراعه الجديد من معهد "فالنسيا للميكروبيولوجي" الإسباني. وتم تسجيل الاختراع في معهد العلوم الصناعية التابع لوزارة الصناعة اللبنانية.

وتقنية النانو هي عبارة عن تقنية الجزيئات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو بعض المكبّرات البسيطة. ويشرح جابر لـ"التلفزيون العربي" أنه تم تحميل تلك التقنية بجزيئات من"الزنك أوكسايد" التي أثبتت فعالية كبيرة ضد فيروسات كورونا المتنوعة من السارس وحتى كوفيد-19. ويؤكد أن تلك المواد التي حوتها تقنية النانو استطاعت أن تدمر الفيروس بأقل من دقيقة واحدة.

وتكمن أهمية هذه التقنية في وحدات القياس الصغيرة التي تضاهي قياس الفيروس في الجسد، ما يمكنها من تدميره سريعاً. وتم إدخال هذه المواد ضمن ملابس الوقاية لحماية الطواقم الطبية والتمريضية، بحسب ما يكشف جابر، مضيفًا أنه تم استثمار هذه المادة باستعمالها على المسطحات لمنع انتقال عدوى الفيروس.

وتدوم فعالية هذه المادة على الأسطح أكثر من 6 أشهر، وما يميز هذه الكمامة أنها تقتل فيروس كورونا بمجرد حملها لتلك المواد، بما في ذلك النسخة المتحورة الجديدة للفيروس.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة