Skip to main content

كوابل فولاذية و7 أجراس.. تعرف على قصة بناء برج بيزا المائل

الجمعة 19 مارس 2021

يعتبر بُرج بيزا المائل أحد أشهر المباني المائلة في العالم، وهو يقع في مدينة بيزا في منطقة توسكانا الإيطالية، قرب الكاتدرائية الواقعة في ميدان المعجزات. تمّ بناؤه كبرج لجرس الكاتدرائية، ولجذب الناس بصريًا إليها في عام 1173 ميلادي، وقد استغرق بناؤه 200 عام.

قصة ميلان البرج

بدأ البرج بالميلان من جهته الجنوبية، بسبب التربة الرملية الرخوة أسفله، وفيما حاول مهندسون تدارك المشكلة بإزالة الأتربة والحفر حوله؛ فقد زاد ذلك من ميلان البرج وفاقم خطر انهياره.

وفي عام 1992، وصل ميلان برج بيزا إلى 5,4 درجات، فتمّ إقفاله أمام الزوار، وقام المهندسون بالحفر 40 مترًا تحته وربطوه بكوابل فولاذية، حيث تمكّنوا لأول مرة من الحد من ميلانه وإزالة خطر الانهيار.

مميزات البرج

يبلغ ارتفاع برج بيزا حوالي 57 مترًا وحوالي 56 مترًا عند جهة الميلان، ويتكوّن المبنى من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني، و294 درجة تلتفّ بشكل حلزوني من الداخل، بالإضافة إلى 7 أجراس، يصل وزن كل واحد منها إلى 3 أطنان.

ويُعتبر برج بيزا المائل من أشهر معالم دولة إيطاليا، ويجذب ملايين الزوار كل عام، ويتسع لـ45 زائرا في كل مرة، ويمنع دخول الأطفال دون سن الثامنة، ويمكن للزوار الاستمتاع بجولة لمدة 35 دقيقة في أرجائه.

في عام 2001، أعيد افتتاحه أمام الزوار، ومن المتوقع أن يصمد 300 سنة أخرى على الأقل.

المصادر:
العربي
شارك القصة