Skip to main content

كوبا تتعاون مع إيران في اختبار لقاح كورونا

الأحد 10 يناير 2021
كوبا تسعى لتحصين سكّانها في النصف الأول من 2021 بلقاحها الخاصّ

أعلنت كوبا أنها ستُجري اختبارات في إيران لدرس فاعليّة لقاح "سوبيرانا 02"، وهو بحسب المركز العلمي الذي عمل على تطوير هذا اللقاح، أكثر اللقاحات الكوبية المحتملة تقدّماً، حيث تسعى كوبا لتحصين سكّانها في النصف الأول من 2021 بلقاحها الخاصّ ضدّ فيروس كورونا.

وكان معهد فينلاي للتلقيح الذي تُديره الدولة قد وقّع مع معهد باستور في إيران، اتّفاقاً في هافانا سيسمح باستكمال الأدلّة السريريّة للّقاح المرشّح "سوبيرانا 02 " وبحصول تقدّم سريع في كلا البلدين في مجال التحصين المناعي ضدّ كوفيد-19.

ويُعدّ "سوبيرانا 02" مشروع اللقاح الأكثر تقدّماً الذي يعمل عليه العلماء في مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، واللقاح الآخر هو "سوبيرانا 01".

ويأتي إعلان توقيع الاتفاق بين إيران وكوبا غداة إعلان المرشد الإيراني علي خامنئي الجمعة حظر استيراد لقاحات مصنوعة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، معتبرا أن لا ثقة بها.

وفي تغريدة نشرت على الحساب الرسمي الناطق بالإنكليزية لخامنئي في موقع تويتر، قال إنّ اللقاحات الأميركية والبريطانية غير مسموح لها بدخول البلاد، مضيفا لا ثقة بها ربما يريدون تجربة اللقاح على دول أخرى.

وتعدّ إيران أكثر دولة تضرراً من تفشي وباء كوفيد-19 في الشرق الأوسط.

المصادر:
وكالات
شارك القصة